اعلان

ماهو العنبر ومن أين يستخرج ؟

ماهو العنبر ومن أين يستخرج ؟

    من ما يستخرج العنبر

    يُعتبر حوت العنبر الكبير أو الضخم، أحد أشهر أنواع الحيتان العنبرية في العالم، يبلغ طول حوت العنبر للذكور ما بين 16 إلى 20 مترا، ويبلغ وزنه ما بين 40 ألي 55 طن، أنثى الحوت أصغر حجما حيث يبلغ حجمها تقريبا نصف حجم الذكر، يتميز الحوت بهيئة جسدية فريدة، تميزه عن باقي أنواع الحيتان، يبلغ حجمه نصف حجم جسده ويتميز بلونه الأسود وجلده المتعرج، كما يتميز حوت العنبر بكبر دماغه ورأسه الذي يحتوي على كثير من الدهون والزيت وهي المادة التي يطلق عليها (العنبرية).

    تعريف العنبر

    هو مادّة رخويّة دهنيّة قريبة إلى الشمع يتجمع من إفرازات الغدة الصفراء تستخرج من بطن حوت يسمى ( حوت العنبر) وتفرز هذه المادة من الكبد أثناء تناول هذا الحوت لكميات كبيرة من الأسماك ، وفي أثناء عملية الهضم تهضم بعض الأسماك ويبقى جزءا منها ,فيفرز الكبد مادة العنبر لتحيط بالطعام الذي لم يتم هضمه ويقذفه الحوت خارجا على سطح البحر بما يعرف ( بقيء الحوت ) . يأتي لون العنبر مائل للأصفر موشح بالأسود ومنه الرمادي والأبيض والأزرق ومنه ما يكون موشح بأكثر من لون كتوشيحات الرخام وقيل أن أفضلها الأزرق والأشهب . تتصف مادة العنبر برخويتها أثناء قذفها من بطن الحوت وتجمدها حال ملامستها لسطح البحر ، تتميزمادة العنبر بأوزان كبيرة وتباع بأسعار باهظة الثمن من قبل الصياديين الذين يجدوها إما ملقاة على سطح البحر أو في بطن الحوت الذي يصطادوه. من أين يستخرج العنبر ؟ يستخرج العنبر من أكبر أنواع الحيتان وأكثرها ضخامة وهو ما يطلق عليه ( حوت العنبر ) ، يتميز هذا الحوت عن غيره من الحيتان ببنية جسدية فريدة وبرأس ضخم يبلغ حجمه نصف حجم جسده ويتميزه بلونه الأسود وجلده المتعرج.

    فوائد العنبر

    يتميز حوت العنبر بكبر دماغه ورأسه الذي يحتوي على كثير من الدهون والزيت وهي المادة التي يطلق عليها ( العنبرية ). يعيش حوت العنبر في أكبر المحيطات وهو يفضل المحيطات الخالية من الجليد ، ويغوص بحثا عن طعامه وبالرغم لتناوله أنواع كثيرة ومختلفة من الأسماك إلا انه يفضل تناول أنواع معينة من الحبار . يستخرج من شحوم العنبر وزيوته مواد زيتية وشمعية تدخل في صناعة كثير من أنواع الصابون وبعض المستحضرات التجميلية ، وبعض المواد اللازمة للتشحيم وبعض الأقلام الشمعية . شرب منقوع العنبر لعلاج كثير من الأمراض والحد من آلامها . يستخدم كدهان موضعي لتخفيف آلام الركبتين والمفاصل والروماتيزم . يزيد من قوة الإنتصاب والرغبة الجنسية . مفيد للمسالك البولية والمثانة ويقي من الإلتهابات . مفيد للجهاز التنفسي بشكل عام ويزيد من معدل نبضات القلب . مفيد للجهاز الهضمي والأمعاء . يعمل على فتح الشهية للطعام لمن يعانون من النحافة الشديدة . دخان العنبر يعمل على تقوية الدماغ والأجهزة الحسية في الجسم . يعتبر دهانه افضل عطر مطيب للهواء ويبعث السرور بالنفس . يساعد في العلاج من الصداع النصفي والشقيقة والآلام العصبية . يساعد في علاج الشلل النصفي . يستعمل كدهان لتخفيف لدغات الأفاعي والعقارب يعالج الضعف والبرود الجنسي .

    إرسال تعليق