القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل طرق زيادة الثقة بالنفس بالتنمية بشرية

دكتور ابراهيم الفقي رحمه الله يقدم نصائح لزيادة الثقة بالنفس بشكل كيبر

زيادة الثقة بالنفس هدف يسعى له الناس وذلك لإنها وبشكل فعال تنفعهم في حياتهم، لذا في هذا المقال سنوضح بالتفصيل "كيف تزيد من ثقتك بنفسك " بطرق بسيطة، وسنذكر المعلومات الهامة التي قالها دكتور إبرهيم الفقي لعلاج ضعف الثقة بالنفس.


أولا وقبل ان نبدأ لا تقلل من شأنك لإن - الله عزوجل - خلق الإنسان في أحسن تقويم ولابد من انك تمتلك العديد من المزايا التي وهبها الله لك، والتي يجب إستغلالها في تنمية الثقة بالنفس، لإن ضعف ثقتك بنفسك! ستسبب لك العديد من الأزمات، بالإضافة إلى إضاعة الكثير من الفرص منك.


اشياء تزيد الثقة بالنفس

  • الإهتمام بالمظهر، فقد نصحت دراسات عديدة، بالإهتمام بالمظهر لآنه سبب يجعل الحالة النفسية للإنسان مستقرة إلى حد ما.

  • قراءة الكتب، لإنها توسع من معارفك في مجالات الحياة، مما يعطي أريحية لك في التحدث والتعامل مع الناس، وثقة التحدث بكلام صحيح يستحق الإحترام.

  • لا تخف من تحمل المسؤلية، لإنك بالفعل قادر على تحملها، وإنجاز المهام التي توكل لك، فلا تخف من أعمالك، وقدراتك، هذا الأمر يعمل على زيادة ثقتك بنفسك.

  • لا تسوف، ولا تأجل الأعمال التي حان وقتها، فهناك أولويات أحرص عليها، وأنقض على مصلحتك وأقضيها، لإنها إذا تراكمت شعرت بضعف ثقتك بنفسك الوهمية بسببها.

  • أكتشف نفسك..وأعرف نقاط ضعفك، وتخلص منها شيئا بشيئ، وذلك بالعادات الطيبة، مثل الصلاة، وقراءة القرآن، أو ذكر الله، ثم قراءة الكتب، والرياضة.

مقال مقترح:  اقوال وحكم تزيد من الثقة بالنفس بشكل لا يصدق
  • زد من نقاط قوتك، وذلك بالعمل على أن تكون أفضل في الشيئ الذي تريده، فمثلا إذا كنت تذهب إلى نادي رياضي لكمال الأجسام، فتوجه بالأسالة إلى المسؤول عن افضل نظام لك، أو إبحث على الأنترنت عن نظامك المثالي، وطبق هذا في كل مجالات حياتك، أي أستغل كل ما تملكه في صالحك.

  • لا تشتت نفسك بأكثر من عمل في نفس الوقت، فيكفيك، القيام بعمل على أكمل وجه ثم بعد لك تبدأ في العمل التالي، أما إذا سنحت لك الفرصة، في القيام بهم معا بطريقة جيدة فسر وقدم شيئ مميز للعالم.

  • أتقن ما تقوم به حتى -ترضى الله عزوجل- ثم تشعر بثقتك بإنجاز المهام بإذن الله فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه).

  • مارس الرياضة بشكل يومي، فإنها سوف تحسن من لياقتك، وحركتك، والذي بدوره يشعرك بالثقة والأرادة بإذن الله.

  • أبتعد عن رفقاء السوء، وتعرف أشخاص إيجابين، وحاول أن تتواجد دائمًا في بيئة إيجابية، ولا مانع من أن تصنعها أنت إن شاء الله.

زيادة الثقة بالنفس دكتور إبراهيم الفقي

وبعد أن سردنا بعض المعلومات التي سوف تساعد على زيادة ثقتك بنفسك وذلك بنصائح دكتور إبراهيم الفقي، طارق حبيب آلان سوف نقدم لكم بعض التجارب العملية التي قام بها إبراهيم القفي رحمه الله وهي سوف تفيدك في حياتك جدا إن شاء الله.

بدأ الدكتور "رحمه الله" المحاضرة بأن هناك دوافع او عناصر داخلية منها: التركيز علي الهدف وأكد علي أن التفكير يأثر علي حركة الجسم, و قد نصح بأن يجب عليك اظهار تعبيرات جسدك والتي تعبر عن الثقة بالنفس اي وضع الثقة في حركات جسمك ووجهك ولا تظهر الضعف والطاقة السلبية وحتي إن كنت تشعر بغير ذلك. حيث يمكنك ان تطرح جسدك الي الوراء وتتنفس بشكل قوي وصحيح.

إذن اول خطوه هي التركيز علي الهدف والخطوة الثانية هي التنفس الجيد بشكل صحيح وجيد, النقطة الثالثة هي تحركاتك وتحركات جسدك وتعبيرات وجهك, اما رابع عنصر من العناصر الداخلية هي التأكيدات وهي ان تحدث نفسك بطريقة جيده تدعمك وتدعم ثقتك بنفسك. فأن معظم الناس يفعلون عكس ذلك, فإنهم يتحدثون الي انفسهم بطريقة سيئة لا تدعمهم, مثال علي تلك الاقوال: انا لا اقدر علي التحكم في اعصابي,, انا ضعيف ولا اقدر علي رد الكلام بشكل جيد,, انا خجول من خوفي من الكلام,, انا اعاني من التأتأة ولا اقدر علي الكلام بشكل جيد. كل هذه التعبيرات وغيرها من التعبيرات والتأكيدات السلبية لابد من التخلص منها,لآن العقل البشري الي حد ما يعمل مثل الكمبيوتر والذي تدخله فإن الذي تدخله فيه من افكار واقوال هو الذي يطبع بالفعل. إذن هناك دوافع داخلية وهي:

كيف أقوي ثقتي بنفسي ابراهيم الفقي

قدم الدكتور خطوات بسيطة وسماها الدوافع الداخلية والتأكيدات الإيجابية وهم يعملوا على رفع الثقة الداخلية بالنفس وهما:


الدوافع الداخلية:

ركز على الفكرة وتجاهل اي موقف سيء محيط بها، كي تجعل دماغك تتأقلم مع وضعك الحالي وتخرج بأفضل تصرف.

تنفس بشكل جيد لأن التنفس يعمل على زيادة نشاط الجسم بشكل عالي مما يزيد من وعيك للموقف من حولك.

ركز على تحركات جسدك وتعبيرات وجهك، وحاول أن تجعلها معبرة وإستخدم لغة الجسد في تصرفاتك أو بقراءتها في من أمامك.


التأكيدات الإيجابية:

حدث نفسك بعبارات تحفيزية مثل أنا قوي، أنا فعلا واثق من نفسي، انا من أفضل المخلوقات لان ربي خلقني في أحسن تقويم، أنا قوي وليس ضعيف، انا استطيع فعل ذلك بسهولة وذلك لان الانسان بإذن الله عنده قدرة غير محدودة من الطاقة دليل على ذلك العقل البشري الذي يتكون من 150 مليار خلية عقلية.


واذا اردت ان تكتبها سوف تحتاج إلى 5000 سنة تقريبآ حتي تنتهي من كتابتهم وهذه الاشياء كلها من الدوافع الداخليه.

يجب أن تحس بما تقول، لإن الأحاسيس من الشروط التي يجب توافرها في سرعة اكتساب الكاريزما والثقة.


استخدم الروابط الذهنية، مثلا يمكن ان تكون سمعت اغنية او جملة ما وتكون هذه الجملة مرتبطة بصديق معين لك، أو رائحة تشمها تذكرك بشخص أو موقف، او يمكن ان تكن في مطعم انت وصديق وبعد فترة تكون في نفس المطعم فتتذكر هذا الصديق وأنه كان جالس معك في يوم من الايام، كل تلك الأشياء تسمى بالروابط الذهنية.


 ومن أول العلماء الذين تحدثوا عنها كان العالم كارينج والعالم بافلوف عالم الفيزياء الحائز على جائزة نوبل للسلام بسبب اكتشافه لتلك الروابط.


والمعروف عنه تجربته الشهيرة مع الكلب الذي جاء به ووضع طعام بجانبة واتي بجرس,  وعندما شم الكلب رائحة الطعام اقترب منه عندها ضرب بافلوف الجرس فرجع الكلب وسال لعابه وفي كل مرة يقترب الكلب من الطعام يضرب بافلوف بالجرس حتى يسيل لعابه اكثر فأكثر هكذا ارتبط الجرس مع الكلب برابط ذهني.


 وهو عند كل مره ضرب فيها الجرس سال لعاب الكلب بعد ذلك اخفي بافلوف الطعام من أمام الكلب وابقي بالجرس معه وظل يضرب به وعندها ظل ايضآ الكلب يسيل لعابه رغم أن الطعام بقي غير موجود فهذا هو الرابط الذهني الذي ارتبط به الكل.

وقال الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله ان هذا الرابط يسبب للانسان شئ يسمي اكسترنال ريسبوسيز اي ان هناك شئ خارجي قد حصل وتسبب في تفكير داخلي.

محاضرة لدكتور ابراهيم الفقي عن الثقة بالنفس

خطوات تعزيز الثقة بالنفس 

قد شار الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله في محاضرات اخري عن كيفية زيادة الثقة بالنفس في احدي المحاضرات قال ان االثقة بالنفس قد تكتسب من خلال التعامل الايجابي مع المواقف المختلفة. واشار دكتور التنمية البشرية الي كتابة "التحكم في الذات" الي ان يمكن ان يكون سبب ضعف القفة بالنفس هو الافكار السيئة والخاطئة التي يمكن ان يحملها الشخص عن نفسه ويرددها كثيرآ.

ويجب علينا ان نشير مره اخري الي ان تنمية الثقة بالنفس عند الشباب والأطفال شئ هام جدآ ولذلك اليك 12 خطوة لزيادة ثقة بنفسك إن شاء الله.

1-كن صريح مع نفسك: فلا تحاول القاء اخطائك علي الآخرين, ولحل ذلك يمكن استخدام ورقة وقلم وتسجيل جميع اسباب الخطأ او المشكلة والتعرف علي الاسباب الرئيسية والفرعية لها.

2-بعد ان عرفت مصدر المشكلة, قد وصلت لمرحلة البحث عن الحل, ومحاولة ترتيب افكارك وكيف تسيطر عيل مخاوفك وكيف تستعيد ثقة بنفسك.

3-ردد ردد عبارت تجذبك بشدة للتغير الإيجابي وان تتجنب الأفكار السليبة, واغفر الاخطاء العادية للناس وابدأ من جديد.

4- يجب عليك عدم مقارنة نفسك بشخص آخر وتذكر انه يوجد فروق بين الناس وانك بالتأكيد هناك أشياء مميز انت فيها ركز علي تلك الأشياء وستجد نتيجة مزهلة.

5-اختلط بالأشخاص الايجابيون والمميزون لانهم وف يعطونك طاقة ايجابية, بينما اليائسون سوف يعملون علي تدمير ايجابيتك ولكن كن حذر في هذه الخطوة فلا تقطع صلاتك بهم تمآمآ ولكن دعهم لا يؤثرون عليك بأي شئ.

6- ضع أمامك مثل أعلى "الرسول صلى الله عليه وسلم"7-اصنع قائمة بالإيجابيات والسلبيات لكل قرار يمكن ان تتخذه, وادرس الموضوع الذي تدار حولة المشكلة بشكل جيد من كل الجوانب, وعند اتخاذك قرار خذه وانت اثق من نفسك بشكل جيد.

8-يجب ان تتعلم من اخطائك ومن تجاربك السابقة, وتراجع قراراتك السابقة وتستفيد منها باستخراجك من السلبيات التي فيها, ويجب عليك مراجعتك اعمالك يوميآ وحدد ما يجب ان تعمله بشكل صحيح وبطريقة جيده تفعلها وانت واثق من نفسك بشكل جيد ومختلف.

9-ضع لنفسك مدة في يومك للتفكير والتدبر والتخطيط, يمكنك الذهاب الي مكان هادئ والتفكير فيه في اهدافك وحدد طرق وافعال تحقيق تلك الاهداف, وضع لنفسك تقدير او مقياس لمدي تقدمك وزيادة ثقتك بنفسك.

10-اجبر نفسك علي تركيز الايجابيات وتعود البحث عنها.

11-صلاتك حياتك ااهتم بها ولا تعملها ابدآ واقرأ القرآن بتدبر فانه سوف يعطيك دفعه للأمام إن شاء الله إذا تفكرت به فإن القرآن والصلاة يساعدوا الانسان في مواجهة صعوبات الحياة المختلفة وعن تجربة شخصية لكاتب المقال.

12-يجب عليك الاهتمام بمظهرك وان لا تهمله

اقوال دكتور ابراهيم الفقي في مجال التنمية البشرية
كيف تثق في نفسك ابراهيم الفقي

الفشل يصيب الذين يقعدون دائماً وينتظرون النجاح أن يأتي
"هنا يقول الدكتور ان الفشل هو حليف المتقاعدين الكسالي عن تحقيق امانيهم واشغالهم وحتي لو بخطوة بسيطة, ويظلوا مستمرين في تقاعسهم حتى يأتي النجاح إليهم, لكن من الأولى لهم أن يبحثوا عن النجاح بجد وحتما سوف يصلوا إليه, لأن لكل مجتهد نصيب"

  • الشخص الذى لا يقرأ لا يكون في درجة أعلى من الشخص الذي لا يعرف القراءة.

"هنا تطرق الدكتور إلى نقطة هامة جدا وهي القراءة, ودل علي أنه ليس هناك فرق بين الجاهل والمتعلم في حالة أن المتعلم لا يقرأ, لذلك حتما علينا أن نقرأ حتى نزيد من معارفنا مصادرنا الإدراكية المعرفية بشكل اوضح وافضل وذلك لمستوى معيشي وعملي متميز ويشرفنا ان تجعل موقع معرفة كل يوم مصدر معرفي جديد لك"

  • عش كل لحظة وكأنها آخر لحظة في حياتك، عش بحبك لله عز وجل، عش بالتطبع بأخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام، عش بالأمل، عش بالكفاح، عش بالصبر، عش بالحب ، وقدر قيمة الحياة.
"ويشير الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله هنا, الي اهمية القرب من الله عزوجل, وعن تجربة شخصية فإنك عندما تكون قريب من الله تعالي تري كل شئ او معظم الأشياء جميلة اما الاشياء التي تزعجك حتمآ تكون ناتجه عن أفعالك"

  • لصوص الوقت.. المماطلة والتأجيل، الخلط بين أهمية الأمور، عدم التركيز، عدم قدرتك على قول لا، المجهود المكرر، المقاطعات المفاجئة، التخطيط غير الواقعى، عدم النظام.
"من منا لم يتعرض إلى هؤلاء اللصوص والذي يسمح لهم بمساحة واسعة للمشاركة في حياته بصورة سيئة للغاية, لذلك وجب التنبيه علي اضرار هؤلاء اللصوص"

  • احذر ان تكون أهدافك مجرد أمنيات، أو رغبات، فتلك بضاعة الفقراء.
"أهدافك لا يجب ان تكون مجرد أمنيات مستحيلة في نظرك, لأنك حتمآ سوف تتغاضى عنها لأنها في نظرك مستحيلا!!, لذلك عليك العمل والاجتهاد بكاء للوصول إلى مرادك والذي يجب ان يكون خير حتى يوفقك الله تعالي وتكون قد حقق امنيتك الممكنة وليست المستحيلة لأن ليس هناك مستحيل"

وفي نهاية المقال نتمنى لك حياة سعيدة مليئه بالسعادة، والرضا، والتفائل، خالية من ضعف الثقة بالنفس، وإذا كان لك أي طلب تفضل ولا تترد.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, نحن في معرفه كل يوم ننشر المعلومات والفائده مع المواطن العربي بهدف اثراء ما لديه من محتوي علمي وثقافي, هدفنا تثقيف الموطن العربي, وذلك بناء علي مشروع أبدأ بنفسك, الذي تم اطلاقه بواسطة فريق عمل معرفه كل يوم.

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  1. معلومات رائعة عن الثقة بالنفس وربنا يرحم دكتور ابراهيم الفقي

    ردحذف
  2. دكتور ابراهيم الفقي من اشهر علماء التنمية البشرية له عدة محاضرات يوضح فيها كيفية زيادة الثقة بالنفس والتعامل مع الناس وله عدت كتب في هذا المجال... رحمه الله

    ردحذف
  3. احسنتم ع نشر هذه المعلؤمات المفيدة

    ردحذف
  4. رحل منا ما هو احسن منا اللهم اسكنه فسيح جناتك

    ردحذف
  5. رحم الله دابراهيم الفقى وأيكنه فسيح جنانه

    ردحذف
  6. شكرا معرفه كل يوم

    ردحذف

إرسال تعليق

شكرا لتعليقك.. سنقوم بالرد عليك في أنسب أقرب وقت!

التنقل السريع