اضرار أكل الملح بكثرة 8 اضرار للملح , وتأثير ذلك علي القلب والكلي

    ملح الطعام له الكثير من الاضرار وذلك عند استعماله بكثرة وبشكل خاطئ ,  بالرغم من الطعم والمذاق الخاص بملح الطعام و الذي اعتاد عليه الكثير من الناس الا انه اتضح ان له الكثير من الأضرار الذي يجب ان نتجنبها بقدر المستطاع, كما ان للملح فوائد ايضآ ذلك الشئ الذي علينا ان نذكرة ايضآ.
    يجب علينا ان نشير ان معدل استهلاك  ملح الطعام في الوطن العربي مرتفع للغاية, حيث أشارت منظمة الصحة العالمية ان كمية استهلاك الملح في بعض مناطق الوطن العربي قد وصلت  الي 5 جرام للشخص الواحد, وهي كمية كبيرة تتجاوز الكمية الموصي بها من قبل منظمة الصحة العالمية. كما بينت أن كمية أستهلاك الملح في دولة لبنان فقط يصل الي 7.2 للشخص الواحد,  و19 جرام في المملكة الاردنية. الغريب في هذا الأمر ان الخبز وحده يساهم بكمية  كبيرة قدرها 20% من كمية الملح التي نأكلها يبشكل يومي!!
    كما اشارت منظمة اللصحة العالمية الي المستوي الجيد والكمية المناسبة والتي يحتاجها الأنسان البالغ سنة ازيد من 16 عام  وهي يجب ان تكون اقل من 5 جرامات يوميآ. 

    أضرار اكل الملح بكثرة 

    كما نعلم فان الزيادة والتبذير في اي شئ يجعل من الشئ ضرر, فعندما تاكل الملح بكثرة يؤدي ذلك الي زيادة معدل معدن الصوديوم في جسمك وبالتالي يؤدي ذلك الي عدة اضرار منها 

    تؤدي زيادة الصوديوم في الجسم الي ارتفاع ضغط الدم.

     ضغط الدم من الأمراض المنتشرة في مجتمعنا العربي وفي العالم اجمع, وهو يعالج بالأدوية والعقاقير الطبية وومما لا يعلمه الناس خفض ملح الطعام في أكلهم يمكنه ان يساعد في ذلك. فضغط الدم  يؤثر علي نشاط الجسم وقد يؤدي الي العديد من الأضرار بمثل  أمراض القلب والسكتات الدماغية وحتي السكتات القلبية. ذلك بسبب زيادة معدل وجود الصوديوم في الجسم وبالتالي يحدث خلل في توازن المعادن الموجودة في جسم الانسان فتزداد  كمية الماء المحبوسة في الجسم ويزداد معها حجم الدم ويسببان ضغط الدم الضار.
    عدم توازن المعادن والهرمونات داخل الجس
    من مسببات الجفاف هو قلة المياه الموجودة في الخلايا, بالتالي فاإن زيادة نسبة الصوديوم الموجود داخل الجسم يسبب الجفاف لانه يعمل علي سحب كمية المياه من الخلايا عن طريق الخاصية الاسموزية. ونتيجة لذلك يزداد الشعور بالعطش ونتحتاج الي سوائل كي نعوض فقد سحب المياه.

     أضرار الملح للحامل

    احتباس المياء وخاصة في فترة الحمل يمكن ان يكون سببه زيادة استهلاك الملح والحل لذلك يمكن ان يكون بتقليل نسبة الملح في تناول الطعام, يمكن ان تكون الحالة لدي بعض الأشخاص الذين يعانون من امراض مثل امراض الكلي. ففي المرة القادمة وعندما تشعر بنقص المياه يمكنك تقليل نسبة الملح في الطعام وسوف تشعر بالفرق.

    عدم توازن المعادن والهرمونات داخل الجسم

    تتأثر العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم بالخلل الذي يحدثه وجود كمية كبيرة من الصوديوم في دم الانسان. خصوصا عمليات تنظيم الكهرباء للجسم والتي من عملها التدخل في اعصاب الانسان, حيث يمكن ان يحدث تشويش, او دوخة, وأكتئاب. كما انه يسبب الشد في عضلات الجسم المختلفة.

    فوائد الصوديوم الموجود في ملح الطعام 

    ان الملح كما هو مفيد سواء للطعم الذي يضيفة او بكمية المواد التي يعطيها للجسم. فيتكون الملح من كلوريد الصوديم و العنصرالهم او المضر فيه ايضآ هوالصوديوم الصوديوم. فالصوديوم من المعادن التي تؤدي عملها في جسم الانسان مع عدة معادن أخري مثل البوتاسيوم فهو كما يقال عليه (حديد) في الجسم من فوائدة انه

    1.  يحفظ حرارة الجسم وبالتالي يقي من ضربات الشمس المضره.
    2. كما يساعد في تنظيم الجهاز الهضمي في جسم الانسان.
    3. تنظيم السوائل في جسم الانسان. 
    4. يعمل الصوديم علي توازن الحمض والقاعدة في جسم الاسنان.
    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق