ما فائدة أكل الثوم علي الريق ؟ وما هي فوائد الثوم

ما فائدة أكل الثوم علي الريق ؟ وما هي فوائد الثوم
    كما نعرف جميعآ ان الثوم نبات لا يخلو منه اي بيت. ويتكون من رأس يغطيها  اوراق بيضاء او شفافة لحمايتها,وبداخل هذه الأوراق الفصوص المتعددة.  ذكرأن اكل الثوم علي الريق له فوائد عدة  والثوم عامتآ له فوائد متعدده,فالذي لا تعرفه عن الثوم انه نبات تاريخي يزرع في كثير من الدول او جميعها تقريبا مثل : مصر,والصين والهند ...إلخ.وقد ذكره بعض العلماء من التاريخ القديم مثل جالينوس والذي أعتبره ترياقآ لجميع الأمراض .

    الثوم أسمه العملي هو (allium stavium) ويعرف ان للثوم فوائد وقاية  كالوقاية من أمراض السرطان المختلفة وأ خري علاجية لكثير من الأمراض مثل علاج أمراض القلب وغيرها من الفوائد التي يحتاج أليها الأنسان. والتي وثقها الحضارات القديمة مثل: الحضارة المصرية القديمة ,البابلية ,اليوناينية ,الرومانية وأيضآ  الحضارة الصينية العريقة.

    الثوم يحتوي علي مادة الأليسين والتي لديها فوائد طبية حسنه وهي المسؤلة عن الرائحة القوية للثوم ويحتوي كذلك علي الكبريتان الثوم مغذي جدآ وأيضآ فانه يحتوي علي سعرات حرارية قليلة حيث ان كل 28 جرام من الثوم تحتوي علي :


    • 23 في المائة المائة من المنجنيز
    • 17 في المائة من فيتامين بي 16 
    • 15 في المائة من فيتامين س 
    • 6في المائة من السيلينيوم 
    • 6 . في المائة من الألياف 

    وبالرغم من قلة السعرات الحرارية له الا انه يحتوي علي كميات مناسبة من جميع العناصر الغذائية تقريبآ مثل: الكالسيوم والنحاس
    والبوتاسيوم والفسفور والحديد وفيتامين بي 1.وقد اقيمت دراسة لمدة 12 أسبوعآ أثبتت ان للثوم فوائد للجهاز المناعي.




    فوائد تناول الثوم علي الريق

    1. خفض مستوي الكولسترول في دم الانسان فثمرة من الثوم (اي ثومية) مفيدة لتقلل معدل زيادة الكولسترول الضار في الجسم.
    2. محاربة الامراض المعدية والفطرية لان الثوم مضاد  طبيعي ضد الفطريات والبكتيريا الضارة التي تضر الجسم لذلك أستخدم الثوم قديمآ للوقاية من مرض الكوليرا التاريخي حيث كانوا يضعوا ثومة في اركان المنزل وذلك للوقاية من الأمراض الفطرية والبكتيريا مثل الكوليرا.
    3. محاربة مسببات امراض الجهاز الهضمي مثل داء الجيارديا فاللثوم دور في محاربة الأمراض المتعددة. 
    4. الثوم مطهر للفم والمرئ فتناوله علي الريق يطهر الفم والمرئ.
    5. الثوم مضاد حيوي طبيعي يقوم بتنشيط الدورة الدموية للجسم.وتناوله علي الريق يساهم في تنشيط الكبد وطرد السموم من الجسم 
    6. وقاية المثانة من الأمراض.
    7.  تناول الثوم علي الريق يساهم في تنشيط الكبد وبالتالي يساعد علي طرد السموم الموجودة في الجسم .
    8. يعمل الثوم علي تقوية عظام الاطفال الصغاروتناول فص ثوم يوميآ 
    9. تناول الثوم علي الريق لمدة 6 شهور يساعد علي زيادة كثافة عظام الجسم ومعالجة الكسور الموجوده به .
    10. من فوائد الثوم علي الريق انه يقوم بتقوية الأسنان وحماية اللثة من الالتهابات .
    11. الثوم يطرد البلغم من الجسم ويقلل من الصداع والأغماء فتاناوله علي الريق يقي من ذلك بشكل كبير .

    فوائد أكل الثوم علي الريق للأسنان

    يؤثر الثوم علي اللثة بالايجاب فيقوي اللثة ويحميها من الألتهاب وتورم اللثه الذي يمكن أن يصيبها في كثير من الأحيان وذلك بأضافة ملعقة شاي من العسل مع 20 نقطة من عصير الثوم وتشرب هذه الوصفه في الصباح

    فائدة الثوم في تقليل التوتر وتحسين المزاج 

    تكرر هذه الوصفه لبضع أيام : تناول 4 فصوص من الثوم مع كوب من اللبن ثم بعدها أشرب نصف كوب من الحليب.



    فوائد تناول نبات الثوم علي الريق في علاج سلس البول 

    يفيد أكل الثوم علي الريق في علاج سلس البول,وهو التهابات المثانة المزعجة ولمدة مرتين في اليوم ..ضيف نصف كيلو جرام من زيت الخردل مع 2 لتر من المياه وربع كيلو من الثوم وأخلطهم في عاء, ويتم ترك الخليط حتي الغليان علي النار عندما يتبخر,وبعد ان يبرد الخليط قم بتدليك منطقة تحت السرة كما قلنا مرتين في اليوم. 

    فائدة تناول الثوم علي الريق في علاج التهاب الحلق 

    كوب مياه ساخنة مع 2فص من الثوم يتم فرمهما تناول هذه الوصفه مفيد  لعلاج حالات التهاب الحلق. 

    فوائد الثوم لجهازالمناعة وعلاج الأمراض الشائعة

    بطول 12 أسبوعآ وجدت دراسة ان للثوم فوائد علي جهاز المناعة وعلاج نزلات البرد بشكل ملحوظ,كما وانخفضت اعراض نزلة البرد من 5 أيام وذلك لأدوية الكيمائية مقابل 1.5 للثوم وذلك بنسة 70% في علاج الأعراض الأمراض الشائعة مثلا البرد شئ جميل حقآ أليس كذلك ؟؟ فقط عليك اضافة الثوم بمعدل معقول الي نظامك الغذائي وسوف يساعدك ذلك في علاج أعراض هذه الأمراض مثل البرد والأنفلونزا.

    علاج ضغط الدم بمكملات الثوم

    من أكثر الأمراض سببآ لحالات الوفاة حول العالم هي النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
    عامل من العوامل الدافعة لهذه الأمراض هو أرتفاع ضغط الدم وقد وجدت الدراسات العلمية التي أقيمة فوائد مكملات نبات  الثوم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم
     واحده من هذه الدراسات قالت ان جرعة واحدة من مكملات الثوم  مقدارها من 600 الي 1500 ملغ لديها فاعلية دواء atenolol في تقليل ارتفاع ضغط الدم وذلك علي مدار 24 أسبوع.يجب ان تكون هذه المكملات عالية الفاعلية حتي يكون لها التأثير المرجو وذلك ان كمية الاليسين المطلوبة في حدود 4 فصوص ثوم يوميآ. وذلك النتيجة تكون في بعض الحالات.

    فائدة تناول الثوم علي تحسن اداء الرياضي

    القدرة علي العمل والتغلب علي اتعب من اقدم أستخدامات الثوم,فالعاب الاوليميبة القديمة كانوا يستخدموا الثوم كامعزز للقدرة علي التدريب  وقد أظهرت الدراسات ان الثوم يساعد علي ممارسة الرياضة,فالرياضين المصابون  بأمراض القلب تناولوا زيت الثوم ولمدة 6 اسابيع وهذا ادي الي انخفاض معدل ضربات القلب بمعدل 12 % وتعزيز قدرتهم علي ممارسة الرياضة.وهذا يمكن تلخيص النقطه بأن التعب الناجم عن العمل او التمرين يمكن تقليلة بتناول الثوم والفوائد في تخفيض ضربات القلب تظهر بشكل واضح علي الذي يعانوا من امراض القلب انما ذلك الفائدة لم تظهر علي الاصحاء بعد .

    فائدة تناول الثوم في تقليل نسبة سمية المعادن الثقيلة

    دراسة ولمدة 4 أسابيع أقيمت علي عاملين مصنع لتصنيع بطاريات السيارات,  والمعروف انهم يتعرضوا لنسبة كبيرة من الرصاص الضار,  الدراسة أشارت ان الثوم قلل معدل الرصاص في الدم  بنسبة 19% علاوة علي ذلك قلل ذلك من معدل الصداع وضغط الدم.
    خلاصة القول ان الثوم يقلل من نسبة سمية الرصاص والمواد الشبيهةومن هنا يتضح فوائد الثوم علي الريق بشكل واضح فيمكنك تناولة في الصباح وذلك حتي قبل الخروج من المنزل اذا كنت تتعرض الي معادن ثقيلة.







    إرسال تعليق