السنة الضوئية وأعماق سحيقة لن تتخيل حجمها

    ما هي السنة الضوئية ومقدارها

    السنة الضوئية بأختصار: هي المدة التي يقطعها الضوء خلال سنة واحدة من سنوات كوكب الأرض، وهي تقدر بـ..9.46 تريليون كيلو مترًا..
    الجدير بالذكر إن السنة الضوئية تستخدم في قياس المسافات الكبيرة جدًا مثل المسافات بين النجوم، والكواكب، أو المجرات، وبالرغم من أن المسافة التي يقطعها الضوء وسرعته في قطعها الكبيرة جدًا، الا أن المسافات بين بعض النجوم، أو بمعنى أصح  بين بعض الأجرام السموية طويلة جدًا وهو ما تعبر عنه عدد السنوات الضوئية كي يصل الضوء أليها فيه..رغم كبر السنة الضوئية..والله أعلم
    كم تبلغ سرعة الضوءتقدر سرعة الضوء بـ 300 ألف كيلو متراً مربعاً في الثانية الواحدة..... تقريبا ....وهذا في الفراغ أو الهواءمعنى هذا الكلام أن المسافة التي يقطعها الضوء في الدقيقة الواحدة تقدر بـ 18 مليون كيلو متراً.والمسافة التي يقطعها الضوء في الساعة الواحدة تقدر بحاولي (1,080,000,000) كيلو متراًفي الوقت الذي تقدر فيه المسافة التي يقطعها الضوء في اليوم الواحد بحوالي (25,920,000,000) كيلو متراًأما "المسافة التي يقطعها الضوء في السنة" الواحدة هي (9.46 تريليون) كيلو متراً، وهو ما يعرف بالسنة الضوئية.

    من هنا نرى أن هذه المسافة هي مسافة هائلة بشكل ضخم جداً، فهي من أسرع السرعات التي تم أكتشافها العلماء لكن ليست الأسرع والله أعلم فقدأثبتت الدراسات الحديثة وجود سرعات أسرع من سرعة الضوء ولكن تجربتها ماذالت مقتصرة علي المعامل والمختبرات.
    ومع ذلك فإن السنة الضوئية تعتبر من أهم هذه السرعات فكما قلنا تستخدم لقياس المسافات الشاسعة في القضاء والكون بين المجرات والنجوم، مع ذلك لا يمكن مقارنة كبر سرعة الضوء بالمسافات الكونية، وذلك نظرا للفروق الشاسعة بين المجرات والأجسام الكونية من نجوم وكواكب..ألخ





    كم تبلغ السنة الضوئية


    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق