اعلان

من هو صديق السوء وكيف تتعامل مع معه بطريقة ذكية

من هو صديق السوء وكيف تتعامل مع معه بطريقة ذكية

    اصدقاء السوء وكيفية التعامل معهم ؟

    كيف اعرف صديق السوء
    لا أحد ينكر إن الحياة بدون أصدقاء قاسية، لكنها بوجود أصدقاء السوء أشد قسوة، لهذا السبب يقول البعض إن صديق واحد جيد يحبنا في الله خير من ألف صديق يكرهنا دون أن نعلم، وبكل تأكيد فإن صديق السوء سيئ الصفات يضرنا ولا ينفعنا، ويعود على صديقه بالخسارة دائما، تلك الخسارة التي يمكن أن تكون تعرضت لها قبل ذلك، لذا في هذا المقال سوف نعطيك نصائح رائعة في التعامل معهم، وسنرشدك إلى أصدقاء السوء التي نقصدهم لذا تابع معنا.

    من حياة رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام, ندرك اهمية الصداقة,فكلنا يعرف الصحابه رضي الله عنهم وهم اصدقائك رسول الله, الذين صدقوه وآمنوه به, وخير دليل علي ذلك سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه, اول من آمن من الرجال, والذي هاجر مع سيدنا محمد من مكة الي المدينة.


    لكن كيف نعرف ان ذلك الصديق ليس حقيقي وانما صديق سوء
    إن الصديق الذي يطلق عليه صديق السوء بالتأكيد "لا يريد الخير لصديقه",انما يريد ان يقع صديقه في كثير من المشاكل,والمتاعب التي يسببها مثل:ارتكاب المعاصي فهو يمكن أن يدعوك لأرتكاب المعاصي قاصدآ ولا يرشدك الي الخير ابدآ; ايضآ تغلب عليه صفة المصلحة! المصلحة الذي يريد ان تتم حتي وإن كان علي حساب صديقه او ما يسمي  بــ"الاستغلال" وهو مايشعرك بان صداقتكما مبنية علي المصلحة فقط ,وايضآ عندما تقصده في مصلحة لا يلبيها لك في كل مره ويتهرب منك, وان كان ذلك ايضآ سوف يسبب الأتعاب والمشاكل لصديقه وهو انت سواء كانت ماديآ او معنويآ حسيآ تؤثر علي نفسيتك بالسوء:مثل ذكره بالسوء في غيابة ونفاقة له في لحظات الخطأ حتي يقع في الخطأ ولا يريد ان يصححه له وهو يعلم وذلك لتلبية رغبة خبيثة في قلبه.


    يمكن ان يخونك فمثلآ يخبر الناس بأسرار يمكن ان تؤذيك لو عُرفت وهو يعلم ذلك ومع هذا لم يسترك وهذه صدمه كبري وضربة قاضية لك تسبب لك فقدانك في ثقتك بالناس ولكنك من المفترض ان تثق بشخص أمين معروف بالامانه والوفاء لإن الوفاء من علامات الصداقة القوية والحقيقية فصديقك الحقيقي يفي لك بوعده مثلا,وتكونوا في ظهر بعضآ فعندما يسمع كلام سئ عنك لا يصدقه حتي يتأكد منه منك اولآ,ولابد ان يثق بك في عدة امور حتي لايفقدك الثقة بنفسك لان اقرب اصدقائك لا يثق بك ولكن حين يحدث هذا لا عليك لا تحزن وتتأثر فإنه لا يعرفك جيدآ بعد! رغم المدة الطويلة التي تربطكما العلاقة بها; والتي تقوم علي المحبة والاخاء الا وهي (علاقة الصداقة).



    من الوارد ان تقع في فخ الخداع 

    من الوارد والطبيعي جدآ أن تنخدع في اشخاص لم تعرفهم جيدآ لكن لا تدعهم يؤثرون عليك بالسلب بل افعل انت تأثيرك إذا كان نيتك خير فالتوفيق والسعادة من الله فقرب من الله وادعوه ان يبعدك عن كل من يخدعك ولكن لا بد من ان تأخذ احتياطك,لا اقول لك خون الناس ولكن كن حريص فبيتك لا يدخله اي شخص والسلام,فيمكن ان يكون الخص هذا ناقل اسرار او خائن الامانه ...الخ وانت تعرف هذا.


    ابتعد عن من يبعدك عن صلاتك لكن ليس قبل دعوتهم الي العبادة والتعب وراء ذلك فان نصحوا فلك الاجر الكريم من رب العالمين 

    وإن لم يرضو فقد حاولت وسر في طريقك نحو الله وابعد عن كل ما يشغلك عنه غصب عنك ولكن هنا تكمن الاحترافية فيمكنك ان تصلي وتصوم وتقوم بكامل واجبك الديني كامسلم وايضآ تجد وقت للعمل الذي يجب ان تعمله بجد وجهد وتكمله علي افضل وجه لماذا؟! لإن وليكن انك عامل بسيط في احدي المصانع فعندك مكنه وانت تشتغل عليها, فلابد من اعتبارها صديق لك وبهذا تتضح لك الفكرة بإن يجب عليك الحفاظ عليها واستعمالها كما يجب وايضآ انت كصديق لك واجباتك ان تريحك فإن رأيت منها شئ اشكوها الي صاحب العمل حتي لا تؤثر عليك ولا تؤثر انت ايضا علي العمل.

    صديق خبيث يحب الشر للناس! فعندما تراه يجب الاذي والشر للناس, فهو جليس سوء ويجب الابتعاد عنه لانه في يوم من الايام يمكن ان يؤذيك لكنك يجب ان تصبر معه في ذلك لا تظلمه وتقع في سوء الظن فاواجبك حسن الظن به اولآ حتي يتبين ذلك مع الايام.
    كاذب دائمآ هذا الصديق يمكن ان يكون جيد ولكن نقطة ضعفة الكذب فعليك نصحة لان النصيحة واجب علي الاصدقاء وغير الاصداقاء ايضآ.

    من هم الاصدقاء الذين يجب ان تقف بجانبهم؟انا كأي شب في العشرينات من عمري يمكن ان انصحك بنائآ عن خبرتي منذ الطفولة تقريبآ,
    فإن الذي يجب ان تقف بجانبه من اصداقئك هو من تري فيه الخير ولكن الافكار السيئة مسيطرة عليه بشكل كبير مثلآ
    صلاة الظهر وجبت ورأيته لا يبالي فعليك اخذه الي المسجد ليس بالعنف او بالغضب;لكن بالين فكما... قال الله تعالي في سورة ال عمران الاية (159) (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ)
     فانك يجب ان تكون لين في هذه الاموروليست القسوة ولكن ليس دائمآ فبعض الحالات تستوجب عليك الشده والحزم مثل ان تراه يسرق هنا يجب عليك ايقافه وبحزم شديد وايضآ بالعقل والحكمة,فهو وان دلك علي السرقة ذلك من صفات صديق السوء.

    كيف تتعامل مع صديق السوء؟
    فيجب ان تعرف كيف يجب ان تعامل اصدقاء السوء خصوصآ وانهم كثيرين في حياتنا اليومية, 
    اولا الجأ الي الله تعالي في كل امور حياتك,يجب عليك الثبات علي طاعة الله عزوجل مهما كانت الظروف; حتي تحمي نفسك من اصدقاء السوء لان الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر, والتي يمكن ان يدعوك اليها صديق سوء وهذا حتي لا تقع في شباكهم.
    ايضآ يجب عليك تجاهل اصدقاء السوء بقدر الامكان ولكن هذا بعد نصحهم خصوصآ وان زمننا هذا الحرام هين وسهل بالنسبة للناس والمؤمن الحق هو الذي يبعد عن الحرام ولا يتم ذلك الي ببعده عن كل شئ سئ ومن ضمن الاشياء السيئة هم اصدقاء السوء.
    هذا ليس كل شئ وللحديث بقية إن شاء الله وانت ايضآ يمكنك ان تجيب نفسك علي عنوان المقال وهو كيف تتعامل مع صديق السوء.



    إرسال تعليق