10فوائد صحية تجعلك تأكل الثوم الخام يوميآ

10فوائد صحية تجعلك تأكل الثوم الخام يوميآ
    الثوم له العديد من الفوائد منها الوقاية من السرطان, وخفض مستوي الكولسترول, وخفض ضغط الدم,هذه الفوائد تجعلك تأكل الثوم يوميآ ولكن بحدود.فالنبات الأبيض لايخلو منه اي بيت. فهو يتكون من رأس تغطيها اوراق بيضاء شفافه بداخلها وحدة بناء الثومة الخارجية وهي الفصوص.
    فوائد الثوم بالأضافة إلى كون الثوم نبات تاريخي أستخدمه المصريون القدماء والحضارة اليونانية وغيرهما من الحضارات العريقة. وقد ذكر الثوم علماء من الزمن القديم مثل جالينيوس وقال عنه انه ترياق لجميع الأمراض ويمكن ان يكون علي خطأ في ذلك.

    مميزات الثوم

    الثوم له رائحة مميزة يمكن ان يكرها الكثير من الناس وهذا بسبب مادة الأليسين والتي تظهر عند هرسة او مضغة خام,وهذه المادة مفيدة لكثير من الأمراض والثوم عامتآ مفيد للوقاية من السرطانات المختلفة مثل سرطان القولون والرئه والمستقيم وغيرهما من السرطانات.عدة دراسات بحثت ذلك ففي واحدة من ذلك الدراسات قام بها فريق من جامعة نورث كارولينا في دولة أمريكا وجدوا أن الأشخاص الذي يأكلون الثوم بحالتيه سواء مطبوخ او خام تنقص إصابتهم بمرض السرطان بنسبة كبيرة.  أما أقراص الثوم فالعلماء لم يجدوا فائدة كبيره منها وفسر بروفيسور عرب إن "من المحتمل أن المكونات المفيدة والفعالة في الثوم ينقص مفعولها في التصنيع أو عند تخزينها وقت طويل في عند الباعة والتجاراو لأسباب أخري.

    فصوص الثوم تحتوي علي عناصر غذائية حيوية مثل
    • فائدة الأحماض الأمينية الموجودة في الثوم  تساعد في بناء العضلات ونموها بشكل جيد, وتساعد في تأدية وظائف الجسم المختلفة فهي مفيدة للاعبي كمال الأجسام وتنتج الأحماض الأحماض الأمينية العديد من الانزيمات للجسم, وتفيد في تحسين مزاج الشخص والمقدرة علي التركيز والانتباه  كما تساعد علي النوم فهي تنقص من الأرق ولها دور في زيادة القدرة الجنسية لدي الأنسان.
    • فائد الفيتامينات الموجوده في الثوم يحتوي الثوم علي نسبة من فيتامين سي c والذي ينتج الكولاجين وهو البروتين الضام في الجسم ونتيجة علي ذلك فانه مفيد وضروري لصحة الأنسجة الضامة وفيتامين سي مفيد لالتئام الجروح.كما يحتوي الثوم علي فيتامين B6 وهومجموعة من مركبات تقوم بنشاط البيريدوكسين الحيوي ونظائرة  فتتحول هذه المركبات الي مساعد إنزيمي نشط يسمي فوسفات البيريدوكسال وهو يعمل بشكل أساسي في تمثيل الأحماض الأمنية فيعمل المساعد الأنزيمي او الذي يؤدي دور المساعد الأنزيمي علي نقل مجموعات من حمض أميني الي حمض كيتوني, وهذا الشئ يساعد الجسم في تصنيع أحماض أمنية غير أساسية.فيلعب بذلك دورآ هامآ في عمليات الأيض الهامة واللازمة لتكوين اليوريا, ويعمل بي 6 أيضآ علي نقل مجموعة كبريت من حمض أميني ميثيونين لتكوين أحماض أمينية أخري تحتوي علي الكبريت وهووبذلك يتضح دوره في العمليات الحيوية ولكن تم اكتشاف نسبة سمية لفيتامين بي6 وهو عند تناول جرعة كبيرة منه زيادة عن اللزوم وهنا يتضح اهمية الوسطية في تناول الثوم. كما يحتوي الثوم السلينيوم والتي تعزز فائدة الثوم بالنسبة للشعر ولها دور في الوقاية من السرطان وخفض معدل الشيخوخة ولكن الشيخوخة المبكرة كما ن مادة السيلينيوم سلاح ذو حدين فلها اضرار أيضآ, الفسفور من مكونات الثوم ويفيد بانه يرتبط مع الهيموجلوبين في الخلايا الحمراء للدم مما يساهم في وصول كمية الأكسجين لخلايا الجسم المختلفة, الفسفور معرفو بانه مقوي جنسي لانه يتحد مع النيتروجين والأحماض الدهينة والجليسرول ثم يتم تكوين الدهون الفسفورية وهي تود بكل خلايا جسم الانسان ومن هذه الانواع نوع أسمه ليسيثين فهي مادة تلعب دورآ هامآ في تقوية الناحية الجنسية لدي الأنسان حيث ان اليثين يحفز ويعمل علي زيادة الهرمونات الجنسية ويحافظ عيل علي الأعصاب كما يزيد من النشاط الذهني للعلم ان نقص اليسيثين يرتبط بحدوث مشكلة الضعف الجنسي. كما يحتوي الثوم علي المنجنيز.

     فوائد الثوم للجسم

    سوف نطرح 10 أسباب سوف تجعلك تحافظ علي أكل الثوم 
    1.  الثوم بحتوي علي كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة وفائدتها هي تقليل او تدمير الجذور الحره وتقليل معدل الأجهاد التأكسدي الذي لوحظ ان ارتفاعة يمكن اي يؤدي الي عدة امراض, والجذور الحرة من     اضرارها انها تتلف الحمض DNA كما تؤي الي تلف الخلايا في الجسد مما يؤدي الي سرعة ظهور أعراض الشيخوخة وأضرار أخري.ومضادات الأكسدة الطبيعية يمكن ان تقلل من معدل الأصابة بالسرطان       إن شاء الله. 
    2. من فوائد الثوم انه يخفض من معدل الكوليسترول في الدم فوجدت دراسة ان الثوم يخفض معدل الكوليسترول بنسبة 9 الي 12 في المائة.
    3. الثوم مضاد للبكتيريا, وهو أيضآ بمثابة المضاد الحيوي الطبيعي فيمكنه القضاء علي البكتيريا الضارة ولا يضر البكتيريا النافعة.
    4. من فوائد الثوم انه بخفف من خطر الأصابة بتصلب الشرايين وقد أشارت الدرسات ان الثوم يقلل من خطر جلطات الدم.
    5. خفض ضغط الدم يساعد الثوم علي علي ضغط الدم كما يستخدم في اليابان كخافض لضغط الدم  ولكن بقدر معقول.
    6. الثوم يساعد علي تقوية المفاضل والعظام.
    7.  الثوم  يقلل من الأصابة  بالسرطان - وجد أن زيادة تناول الثوم ترتبط مع انخفاض خطر الإصابة بسرطانات معينة. وهذا يشمل سرطانات المعدة والقولون والمريء والبنكرياس والثدي.
    8. الثوم مضاد للفطيرات-الأليسين الذي يوجد في الثوم والمسبب لرائحة يساعد في تدمير الفطيرات كما ان السوم يساعد في القضاء علي الألتهابات الفطرية 
    9. الثوم يساعد علي الوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية إن شاء الله
    10. الثوم يقوي ويعزز الجهاز المناعي فهو مضاد للفيروسات القوية في روسيا كان الثوم يعرف بأسم البنسلين الروسي وذلك نظرآ علي قدرة عيل علاج العدوي بشكل ملحوظ, فهو مفيد لعلاج البرد والأنفلونزا وهذا بنائآ عيل دراسة قالت ذلك.


                                                                                 "هل الثوم محرم عند دخول المسجد"

    السؤال: هل النهي الوارد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن أكل الثوم والبصل والكراث يشمل إذا طبخت مع الطعام أو لا؟ وهل إذا أكلها الإنسان من دون طبخ ثم أكل ما يزيل ريحها هل يشمله النهي؟ وهل النهي خاص بمسجد الرسول صلى الله عليه وسلم أو عام؟ وبماذا نرد على الذي يأكل هذه الأشياء ويجعلها ذريعة إلى ترك الصلاة بالمسجد ويقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى من أكلها أن يأتي إلى المسجد؟ أفتونا مأجورين والله يحفظكم ويرعاكم ويمدكم بعونه وتوفيقه. الإجابة: النهي عن أكل الثوم والبصل والكراث ليس نهياً عنها بذاتها، ولكن من أجل تأذي غير الآكل برائحتها، ولهذا إذا طبخت حتى ذهب ريحها فلا بأس، كما قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب: "أيها الناس تأكلون شجرتين لا أراهما إلا خبيثتين هذا البصل والثوم، لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا وجد ريحهما من الرجل في المسجد أمر به فأخرج إلى البقيع فمن أكلهما فليمتهما طبخاً". وفي حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في فتح خيبر أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: "من أكل من هذه الشجرة الخبيثة شيئاً فلا يقربنا في المسجد"، فقال الناس: حرمت، حرمت، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "أيها الناس إنه ليس بي تحريم ما أحل الله لي، ولكنها شجرة أكره ريحها" (أخرجه مسلم). فتبين بهذا أن هذه الشجرة الثوم حلال وليس حراماً ولا مكروهاً، ولكن هي مكروهة من جهة ريحها، فإذا أكل ما يزيل ريحها زالت الكراهة. والنهي شامل للمسجد النبوي وغيره لحديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أكل من هذه البقلة (الثوم) فلا يقربن مساجدنا حتى يذهب ريحها"، وفي لفظ: "فلا يأتين المساجد" (أخرجه مسلم). ولأن العلة وهي: تأذي الملائكة لا يختص بالمسجد النبوي. ▪ ولا يحل لأحد أن يأكل منها ليتخذ ذلك ذريعة للتخلف عن صلاة الجماعة، كما لا يحل السفر في رمضان من أجل أن يفطر؛ لأن التحيل على إسقاط الواجبات لا يسقطها "مصدر الفتوي "

    أقرأ ايضا: جميع فوائد الثوم 15فائدة للثوم منها الوقاية من السرطان وامراض القلب



    إرسال تعليق