10فوائد للخشاف او مشروب البلح الرمضاني مع طريقة تحضيره..الخشاف المصري

    ظهر الخشاف اول مرة في مصر, ويقال ان اصله تركي وهذا لا يتعارض لانه الاتراك كانوا في مصر فترة من الزمن. الخشاف يعتبر من العصائر الرمضانية في مصر, فهو يقضي علي الشعور بالعطش وهو ايضآ معروف بسعراته الحرارية العالية التي يمدها للجسم. فإذا كنت تعاني من النحافة وتمثل لك مخاوف فإن الخشاف له فوائد عديدة مفيدة للجسم  منها مساعدتك علي القضاء علي النحافة. فوائد الخشاف متعددة.

     يُقدم مع مجموعة من الفواكة مثل: القراصيا, والمشمش المجفف, والزبيب المجفف, والتين المجفف. والمكسرات المختلفة وهذا يرجع الي المستوي الأجتماعي طبقآ لغلاء اسعار المكسرات.

    طريقة تحضير الخشاف المصري 

    المكونات: كوب متوسط من التمر المجفف (متوسط او حسب حاجتك)
    مشمش, وتين, وبرقوق.. هذا الفواكة لابد ان تكون مجففه اما الحجم يمكنك وضع ربع كمية من حجم كمية التمر الموضوعة.
    كمية من الحليب يكفي 3 أكواب حليب سائل وليس بودرة,المكسرات من اللوز, والفستق, والكاج, وجوز الهند, والزبيب, مع الفستق الحلبي..مع كمية مناسبة من السكر حسب الحاجة.

    طريقة عمل الخشاف بالخطوات

    • يتم نقع التمر لمدة 6 ساعات او ازيد حسب حالته فلابد ان يكون مرن اي (طري) وذلك في وعاء وحده, ويتم نقع الفواكة الموجودة لمدة 4 ساعات في وعاء آخر غير وعاء نقع التمر"لتسريع ولكسب الوقت إذا تأخرت في النقع"  يمكنك وضع التمر لمدة 5 دقائق علي النار ذلك بعد نقعة في حالة عدم أكتمال النقع ونفس الحال للفواكة الأخري لكن مدة وضعها علي النار لا تتجاوز الثلاثة دقائق.ننتظر حتي ان يكون الخليط بارد.
    الخليط آلان جاهز للتحضير. نخرج حبات التمر فقط من الوعاء  ونضعها وحدة دون المياه في وعاء او طبق عميق ونترك المياه في الوعاء كماهي.
     نفس الطريقة مع الفواكة نخرجها من الوعاء الي طبق او عاء آخر ونترك المياه في الوعاء الأصلي كما هي.

    • آلان لدينا ماء التمر وماء الفواكة ماذا نفعل بهم, نحضر الأكواب المناسبة للتقديم النهائي, ثم نلمئ ثلثها بماء التمر الذي لدينا,و ماء الفواكة نضيف اليه السكر ونقلبه جيدآ ثم نضيفة الي الاكواب هو الآخر وبكمية مناسبة حتي تكفي وضع باقي المكونات.

    لدينا خليط التمر والفواكة يتم  وضع الفواكة والتمر علي علي الخليط حب حاجة الشخص ونبقي مكان للحليب السائل الذي سوف نكمل الكوب به لأضافة طعم رائع للمشروب. انتهينا إذن وجاء المهم بالنسبة لي (رمز الضحك) وقت تزين المشروب بالمكسرات الموجودة حسب الحاجة والقدرة.

    يمكنك الأستغناء علي العناصر الزائدة في المكونات فالعنصر الأساسي للخشاف هو البلح او التمر والماء والسكر

     اضرار الخشاف

    لا اضرار تذكر للخشاف سوي علي مرضي السكري لان الخشاف ملئ بالسعرات الحرارية فيجب الأنتباه الي الكمية المشروبه منه حتي لا تتأذي, كما هو الحال للذين يعانون من السمنه

    ما هي فوائد الخشاف اوالبلح 

    فواد الخشاف كثيرة ومتعددة نظرآ لاحتوائه علي مكونات عديدة: 
    • الخشاف غني بالفوائد نظرآ لأحتوائه علي  عناصروفيتامينات مفيدة للجسم ككل, حيث يحتوي الخشاف علي فيتامين أ, وب2, وفيتامين سي اضافة الي الفيتامينات المفيدة فهو يحتوي علي كمية مناسبة جدآ من الحديد الذي يحتاجه الجسم ليقوم بالأنشطة الحيوية,
    • كما يحتوي البلح او مشروب التمر الرمضاني علي الكالسيوم المفيد للعظام, والصوديوم, والماغنسيوم, والبوتاسيوم,  والسكريات التي تمد الجسم بالطاقة ولكن كثرها يسبب مشاكل لمرضي السكري او الأجسام القابل للسمنه.ومفيد للحوامل,للناس المصابون بالنحافة الكبيرة,يساعد علي نمو شعر الانسان وبشكل سليم دون اضرار, كما ويمنح مشروب التمر او البلح الرمضاني الجلد رونق وترطيب جيدآ بدلآ من الكريمات الكيمائية

    الخشاف او البلح يمد الجسم بالطاقة

    التمر معروف عنه القدرة الغنية علي إمداد الجسم بالطاقة الازمة, والتي تساعد علي النشاط والقضاء علي الخمول والكسل ويكفي نصيحة سيدنا محمد بتناول التمر. 
    • البلح او التمر او الخشاف مشروب طاقة للرياضين
    السكريات الموجوده في التمر والمشمش والتين كافية جدآ لأمداد الجسم بطاقة كبيرة تساعدة علي النشاط والحيوية والتخلص من الكسل السئ, فهو بذلك مفيد لممارسي الرياضة كالعبين كرة القدم او العاب القوي او الجيم

    • المكسرات تعرف بأنها مقوي ومزيد للنشاط والطاقة للجسم ويمكن أكلها منفردة دون العصير 

    الخشاف يقي من مرض السرطان

    المشمش يحتوي علي بعهض مضدات الأكسدة,  كما يحتوي المشمش علي الالياف الطبيعية التي يمكنها ان تقي من سرطان القولون , هي ومضادات لأكسدة والفيتامنيات الموجودة به مثل فيتامين..أ وفيتامين ج.

    الخشاف علاج للنحافة

    المشروب به كمية سعرات حرارية عالية مفيدة لعلاج حالات النحافة المفرطة فمن خلال مشروب التمر او البلح الرمضاني يمكنك كسب المزيد من الكيلوات لجسمك, لكن أحرص ان تكون من مرضي السكر او مصاب بالسمنه وتفرط في شرب الخشاف فذلك سوف يضرك خصوصآ في حالة مرض السكر (الأعتدال جيد جدآ في جميع الحالات)

    الخشاف مفيد للبشرة 

    المشمش به مضادات أكسدة وهي تساعد علي القضاء علي الجذورة الحرة التي تؤدي الي موت الخلايا. وبذلك فإن المشروب قادر بمكوناته سواء المشمش او غيره علي ترطيب بشرتك وعدم موت الخلايا بها وتعويض نسبة فقد المياه سواء في فترة الصيام او في الأيام العادية

    علاج الصداع النصفي

    الصداع النصفي او حتي الكلي فهو مؤلم لدرجة شديدة, المغانسيوم يساعد الخلايا العصبية في المخ علي تأدية عملها بشكل جيد, وبتخفيف الصداع او القضاء عليه. ومصدر الماغنسوم فيه هو المكسرات

    البلح مفيد للقلب

    البروتين والألياف مع المغذيات من النبات التي تكون في المكسرات تحسن من وظيفة قلب الأنسان, والوقاية من ارتفاع معدل الكولسترول, وايضآ تصلب الشرايين.

    الخشاف علاج للأنيميا

    الأنيمية المزعجة عنصر الحديد مفيد جدآ لها فهو يساعد علي القضاء علي الأنيميا وفقر الدم والحديد موجود بسنبة كبيرة في المشمش وايضآ في المكونات الأخري.
    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق