فوائد الملفوف 10فوائد مذهلة للملفوف ستجعلك تأكله يوميآ

    الكَثِيرُ من الفوائد جعلها الله في الغذاء، مثل فوائد الملفوف التي تساعد الناس في الحصول على جسم صحي ورشيق، بالاضافة إلى العديد من فوائد الكرنب الأخرى مثل الوقاية من السرطان، تخفيف الألم لإنه يعمل كملين طبيعي، علاوة على الملفوف المحشي الذي له عشاق مخلصين، هذا وأكثر يجعل من الملفوف غذاء صحي وسنتعرف معا في هذا المقال على فوائده وأضراره.



    تكوين الملفوف
    الملفوف هو نبات غير مكلف يستخدم في دول كثيرة في انحاء العالم المختلفة  لما له من الفوائد الصحية القوية,الكرنب من عائلة البرسيكاتالتي تضم ايضآ نباتات خضراء أخري مثل: البروكلي والقرنبيط. الشكل هو مستدير او بيضاوي مكون اوراق ناعمة لونها اما يكون حضراء فاتحة او بيضاء مغطاه بأوراق خضراء من الخارج وتمسك بهذه الاوراق الرأس المميزة للكرنب والشبيها برأس القرنبيط الذي من نفس عائلة في عالم الخضروات.

    الكرنب غني بفيتامين سي أكثر من البرتقال



    بالفعل قد تفأجت عندما قرأت السطور الفائته ولكن هذا حقيقي فإن الملفوف يحتوي علي كمية جيدة جدآ من فيتامين سي يمكن ان تكون أكثر من البرتقال نفسه والذي هو معروف بأنه مصدر لفيتامين سي.
    نزيف اللثة والصداع,وضعف الجهاز المناعي والالتهابات ونزلات البرد, وآثار الشيخوخة والأكتئاب.


    فيتامين سي يعتبر من افضل المواد المضادة للأكسدة التي لها العديد من الفوائد منها تقليل الجذور الحرة التي لها العديد من الأضرار منها أظهار علامات الشيخوخة المبكرة.
    الكرنب يمكنه علاج قرحة المعدة وايضآ اعراض الأكتئاب الذي يصيب الكثير من الناس , وبعض امراض السرطان ويعزز الكرنب جهاز المناعة لذلك فانه مفيد في نزلات البرد والسعال, كما ويمكنه تعجيل عملية التئام الجروح والانسجة,وتنظيم الانشطة للجهاز العصبي, والحد من آثار الزهايمر والامراض التنكسية  الاخري.

    2فوائد الملفوف في علاج الأمساك

    يمكن ان يؤدي الي الامساك والذي هو السبب الرئيسي في بعض الامراض مثل قرحة المعدة وسرطان الجهاز الهضمي وعسر الهض ثم فقدان الشهية بعد ذلك.  مخاطر هذا النقص يمكن ان تمتد الي تكوين امراض جلدية وايضآ الشيخوخة المبكرة.
    علاج ذلك ان الملفوف مفيد جدآ لهذه الحالة لانه غني بالالياف الطبيعية التي تساعد الجسم علي الاحتفاظ بكمية كبيرة من الماء ولذلك فأن الكرنب غذاء جيد لحالات الامساك والمشاكل الهضمية المختلفة.

    3الملفوف يساعد علي مكافحة العدوي

    عنصر الكبريت هام جدآ لانه يكافح العدوي و بالرغم من رائحته السيئة التي يمكن ان يسببها, الا ان نقص كمية الكبريت الموجودة في الجسم البشري من الممكن ان تؤدي الي التهابات ميكرويبة كما ان معدل شفاء الجروح  يقل لنقص نسبة الكبريت.
    لهذا السبب فان الملفوف ساعد علي مكافحة العدةي والالتهابات في الجروح لانه غني بعنصر الكبريت.

    4دور الملفوف في الوقاية من السرطان

    نبات الملفوف غنية بمضادات الاكسدة العديدة الفائدة ليس الملفوف فقط ولكن معظم عائلة الخضروات التي تعرف بالاسم الصليبية والتي تشترك معه في العائلة. الفائدة هنا في منع نمو الجذور الحرة الضارة بشكل كبير علي الانسجة و صحة الانسان ككل والتي يمكن ان تسهم بشكل او بآخر في بعض الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.
    حيث يحتوي الملفوف علي بعض مضادات السرطانات مثل الوبيول , والسينيغرين, والسولفورفان وذلك المواد تساعد وتساهم بشكل جيد في منع نمو الاورام التي يمكن ان تتحول الي مرض السرطان, دليل علي ذلك الدراسة التي اجريت علي بعض النساء الصينيات والتي اوضحت انخفاض في معدل سرطان الثدي عندهم وقال العلماء ان هذا يرجع الي انهم يأكلون الملفوف والنباتات التي من عائلة الصليبية مثل: البروكلي, والقرنبيط ومن هنا يتضح فائدة الكرنب في الوقاية من مرض السرطان.

    5فوائد الملفوف في علاج الألتهابات والحساسية

    يوجد في الملفوف مادة اسمها الجلوتامين وهي مادة جيدة وقوية مضادة في للألتهابات, لذلك فإن الملفوف تخفض من آثار الالتهابات, وتقلل من الهيجان, والحساسية, وآلام المفاصل المؤلمة, والحمي, اضطرابات الجلد الأخري.

    6فوائد الملفوف علي صحة العين

    الملفوف مفيد لصحة العين نظرآ لأحتوائه عيل مادة البيتا كاروتين حيث ان كل 100 جرام من المفلوف او الكرنب تحتوي علي 3842ميكروجرام من مادة البيتا كاروتين. مع تقدم سن الانسان فإن العين تضعف قوتها ويمكنك تقليل ذلك بأكل الملفوف لأحتوئة علي مادة البيتا كاروتين لقدرتها علي منع الضمور البقعي ولفائدتها علي صحة العين في العموم. الجدير بالذكر ان هذه المادة مفيد في الوقاية من مرض السرطان وهذه فائدة أضافيه.

    7فوائد الملفوف علي فقدان الوزن

    إذا كنت ممن يعانون من مشكلة زيادة الوزن او السمنة فأن الملفوف مفيد لك, لان الملفوف وبالرغم من انه يحتوي علي الكثير من العناصر مثل: المعادن والفيتامينات المختلفة الان انه يحتوي علي سعرارت حرارية قليلة جدآ بمعدل 33 سعرة حرارية تقريبآ في كل كوب من الملفوف, كما انه غني بالألياف الطبيعية التي تعطي الجسم قدر كافي من الماء لان تكوني الملفوف جزء كبير منه مكون من المياه, لذلك فإن الملفوف يعطي الشعور بالشبع خصوصآ إذا تم أكلة نيئآ, وبذلك يتضح دور الهام للملفوف في خفض وزن الجسم.   
    شاهد أيضا
    فوائد الكرنب او الملفوف علي الجسم
    فوائد الملفوف او الكرنب علي الصحة والجسم


    8فوائد الملفوف للدماغ
    الجدير بالذكر ان الملفوف من أكثر الأطعمة المفيدة  للدماغ, حيث انه يحتوي علي (فيتامين ك ومادة الانثوسيانين) الذين لهم تأثير جيد علي الحالة النفسية والتركيز.بالرغم من ان فيتامين ك يسمي عادة بالفيتامين المنسي الا انه  عنصر اساسي في تكوين بعض الاشياء الهامة للأعصاب. كما ان لفيتامين ك فائدة هامة في دفاعه ضد الانكسار العصبي, ومرض الزهايمر, وايضآ الخرف.


    ليس ذلك فقط فان مادة الانثوسيانين الان محل دراسة للعديد من التجارب والدراسات, الان ان الدراسات الاوليه تقول ان مادة الانثوسيانين اقوي من فيتامين سي كمادة مضادة للأكسدة, كما ان الملفوف او الكرنب الأحمر يحتوي علي كمية أكبر من هذه المادة في نظير الملفوف الأخر. مع العلم والجدير بالذكر مرة اخره ان مضادات الأكسدة مفيدة في مكافحة الأمراض المختلفة مثل: مرض السرطان, وتحسن من عمل الجهاز العصبي, وزيادة نشاط الدماغ ووظيفتها.

    9فوائد الملفوف للعظام

    الملفوف وجميع الخضروات التي من عائلة, تحتوي علي كمية كبيرة من المعادن المختلفة: مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وهذه المعادن مفيدة جدآ وجزء هام ولا يتجزأ من العناصر الأكثر حماية للعظام من التدهور. وايضآ تحمي من هشاشة العظام المزعجة والضعف العظام عمومآ.

    10فوائد الملفوف علي ضغط الدم

    يحتوي الملفوف علي البوتاسيوم الذي يساعد علي ضبط ضغط الدم بشكل كبير. فان ضغط الدم خطير جدآ لانه يمكن ان يسبب ازمات قلبية وسكتات دماغية, لذلك فتناول الملفوف بكمية معتدلة يساعد عيل ضبط ضغط الدم لان البوتاسيوم الموجود فيه يساعد علي تدفق الدم بشكل جيد خلال الاوردة والشرايين المختلفة. لذلك فإن تناول المفوف جيدآ للوقاية من الكثير من المخاطر المعروفة والغير معروفة.


    تحذيرات عند تناول الملفوف

    تناول الملوف آمن طالما يالشكل العادي والمعتدل للأشخاص الذين لايعانون من امرض,  يجب تجنب الملفوف من قبل المرضعات لانه يمكن ان يسبب مغص للأطفال, لكن يمكن استعمال ورق الملفوف الخارجي علي الثدي في فترة الرضاعة.
    تناول الملفوف آمن بالكميات الموجودة في الحمية الغذائية اثناءالحمل, لكن لا يوجد دليل عيل استعمال كعلاج في فترة الحمل لذا يجب عدم تناولة كعلاج اثناء فترة الحمل.
    يستحسن تجنب أكل الملفوف لأصحاب الغدة الدرقية لان لها تأثيرات سلبية في هذه الحالة لكن يمكن خفض معدل الخطورة في بطبخ الملفوف ويكون آمن بشكل جيد لكن مع استشارة الطبيب.


    أصحاب مرض السكر يجب ان يتوخوا الحذر لان الملفوف يقلل من السكر في الدم, كذلك ان الملفوف يعارض الملفوف القدرة في التجم في مستوي الدم عند العمليات الجراحية. فيجب التوقف عن اكل الملفوف قبل اسبوعين من موعد القيام بالعملية الجراحية.



    شاهد المراجع
    • http://aje.oxfordjournals.org/content/133/3/215.short
    • http://www.fasebj.org/content/10/7/690.short
    • http://www.plantphysiol.org/content/76/3/797.short
    • http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1043661807000321
    • http://cebp.aacrjournals.org/content/5/9/733.short
    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق