ما هي فوائد الملفوف البنفسجي صاحب اللون الجذاب الارجواني والاحمر؟؟

ما هي فوائد الملفوف البنفسجي صاحب اللون الجذاب الارجواني والاحمر؟؟
    المفلوف البنفسجيفوائد المفوف البنفسجي كثيرة ومتعددة منها انه يساعد علي خفض الوزن لانه يعطي الشعور بالشبع, ان الملفوف البنفسجي يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن اكثر من الملفوف الابيض, ويحتوي الملفوف البنفسجي علي نسب قليلة من الدهون والسعرات الحرارية لذك فإنه غذاء مثالي لانقاص الوزن. يمكن اتسخدام الملفوف البنفسجي في الشوربات والسلطات المختلفة, من فوائد الملفوف البنفسجي انهي حتوي علي مضادات الاكسدة التي لها دورآ هام في القضاء علي الجذور الحرة التي يمكن ان تكون بداية لنمو الاورام السرطانية, كما وتسبب العديد من مشاكل البشرة وظهور الشيخوخة المبكرة بسببها..ليس ذلك فقط فإن للملفوف البنفسجي العديد من الفوائد التي سوف نطرحها بالتفصيل.

    تكوينه

    يتكون الملفوف البنفسجي المتعدد الفوائد من اوراق ورأس مثل الملفوف الابيض ولكنه يختلف بأختلاف نسب المواد التي يحتويها فهما يشتركان في العناصر الموجود في كل منهما مثل: الفيتامينات أ وج  والالياف الطبيعية التي تمد الجسم بكمية ماء جيدة,   والمعادن مثل الكالسيوم والحديد.
    يزرع الملفوف البنفسجي في فصل الصيف حتي يطرح في فصل الشتاء. فهو محصول شتوي يزرع في مناطق عديدة في العالم, ويختلف لونه عن لون الملوف الاخضر للأسباب التي وضحنها في الاعلي.

    فوائد الملفوف البنفسجي علي الجسم

    • الحد من الامراض الخطيرة مثل: مرض السرطان, والسكتات الدماغية, والنوبات القلبية, وحصي الكلي, والسكر, وهشاشة العظام لان تناول كوب واحد منه يوفر للجسم 85% من احتياجة من فيتامين ج و20% من احتياج الجسم لفيتامين أ, وفيتامين سي الموجود به في غاية الاهمية ويحتوي كوب واحد من الملفوف علي 51ملجرام اي ما يبلغ 85 من احتياج الجسم له البالغ قدره 60ملجم, الجدير بالذكر ان الملفوف وهو في الحالة الخام يكون اكثر احتواء علي فيتامين سي اكثر من عندما يتم طبخه, فيتامين سي مضاد اكسدي قوي ويحمي الخلايا البشرية و والتدمير التركيبية اليت يمكن ان تسببها السموم الناتجه عن عملية الايض في بعض الاحيان, كما ويحتوي علي نسبة عالية من المعادن المفيدة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.
    • يحتوي علي كمية جيدة من مضادات الأكسدة الطبيعية المفيدة والتي لها دور هام في مكافحة الجذور الحرة التي لها العديد من الأضرار مثل انها تساعد علي نمو الخلايا السرطانية, وتؤدي الي عدة مشاكل في البشرة, كما ويمكن ان تؤدي الي الشخوخة المبكرة. لذلك فانه مفيد للبشرة وترطيب البشرة بسبب مضادات الاكسدة والالياف الطبيعية الموجوده به.
    • يساعد علي تقوية الجهاز المناعي للجسم مما يحد من خطر الأصابة بالأمراض وذلك لما يحتويه علي مواد مفيدة لذلك. كما انه عنصر جيد في حياة الأطفال الصحية لانه يزيد من قوة الجهاز المناعي لديهم, ويساعد جسمهم علي النمو بشكل صحيح.
    • خفض نسبة الكولسترول الضار في الموجود في الجسم, فقد اجريت عدة دراسات علمية علي ذلك حيث ذكر ان عند تناولة مع الخضرووات والفاكهة في شكل سلطة ولمدة تتراوح منة 3 الي 9 اسابيع,  فإنه يعمل علي خفض معدل الكولسترول السئ لدي من يعانون به.
    • مكافحة مرض السرطان من فوائد الملفوف البنفسجي حيث ان هناك علاقة قوية بين تناول الخضروات ومعدل الاصابة بالسرطان حيث ان الخضروات تعمل علي خفض نسبة خطر الاصابة بالسرطان لانها مركبات فيمتو كيميكال تساعد في ازالة سموم مرض السرطان قبل ان تسبب الضرر في خلايا الجسم, كما انها تحتوي علي مضادات الاكسدة المفيدة للغاية والتي تحارب الجذور الحرة والتي تساعد علي نمو الخلايا السرطانية, وبالتالي فإن تعمل علي نمو الخلايا بشكل صحيح.
    • يحتوي الملفوف البنفسجي علي عامل مقاوم للتقرحات لذك فإن مفيد لوقاية المعدة البشرية من حمض الهيدروكلوريك المعوي الذي يعمل علي تجديد الغشاء المخاطي.
    • يحتوي عيل كمية قليلة من السعرات الحرارية, كما انه يتكون وبنسبة 90% من المياه, يحتوي الكوب الواحد منه فقط علي 29 سعرة حرارية وهذا عدد مفيد جدآ للماعدة علي القضاء علي السمنة والشعور بالشبع مما يساعد علي تخسيس الجسم.
    • يحتوي الملفوف البنفسجي علي كمية وفيرة من الالياف الطبيعية تقدر بحوالي غرامان من الالياف وذلك يكفي لقضاء 8% من احتياج جسم شاب بالغ من الالياف الطبيعية, وتساعد الالياف الطبيعية علي منع وصول الكولسترول الي الدم وتعمل الالياف علي امتصاصة وتخلص الجسم منه
    • يعمل الملفوف البنفسجي علي تقليل الم الرضاعة والتي تصيب السيدات في مرحلة الرضاعة الطبيعية.
    • يعمل علي تخفيض نسبة التوتر التأكسدي في الجسم بسكل كبير
    • يعمل علي وقاية الجسم من مرض الربو وامراض هشاشة العظام
    • الحد من الاصابة بمرض الزهايمر, الملفوف الاحمر او البنفسجي يساعد علي تقوية الزاكرة وزيادة النشاط المعريف وبالتالي فإنه يحمي الجسم من الاصابة بمرض الزهايمر يرجع ذلك مادة الانثوسيانين الرائعة لعلاج ذلك.
    • تقوية العظام في الجسم, يحتوي الملفوف البنفسجي او الاحمر علي تركيز عالي من مختلف المعادن الاساسية والتي تجعله ذو مكانه مرموقة وسط الخضروات لضمان النمو الصحي للعظام وتنميتها. انه غني جدآ بالماغنسيوم والمنجنيز والمعادن الاخري التي تعطي العظام كثافة معدنية رائعة وتحميها ضد التهاب المفاصل وهشاشة العظام, وانواع اخري من الالتهابات.
    • الملفوف البنفسجي غني بالوتاسيوم, ففي كوب واحد من مفروم الملفوف يوجد حوايل 216 مل/جرام, ومن فوائد البوتاسيوم انه يساعد علي التحكم في كمية المياه والسوائل فيه ويمنعها من ان تتحول لأشياء ضارة علي الجسم,  المعاهد الطبية توصي بإن يستهلك الانسان حوالي 4.700 مل/جرام من البوتاسيوم وذلك يظهر فائدة في الحفاظ علي مستوي ضغط الدم, ويعمل البوتاسيوم علي منع عضلة القلب من الاجهاد وذلك لانه يدعم الانكماش الذي يولد ضربات القلب.
    لاتوجد مخاطر معروفة للملفوف عامة الا إذا كنت تعاني من نقص الغدة الدرقية فمن الافضل لك الابتعاد عنه ولا تاكله الا بعد استشارة الطبيب.
    ايضآ يجب علي الامهات الحوامل الاحتراس من اكل الملفوف اثناء فترة الحمل لانه يمكن ان يسبب مغص للجنين, فيجب عدم تناول الثوم الا بعد استشارة الطبيب ايضآ.
    بخلاف ذلك لا توجد مخاطر اخري مشهودة.




    إرسال تعليق