فوائد الماء|17فائدة مزهلة لشرب الماء البارد والساخن للجسم

    فوائد شرب الماء للجسم كله


    الماء من اهم العناصر المكونه لجسم الانسان,وسوف نتعرف علي فوائد شرب الماء العديدو للجسم, لما لا وقد قال الله تعالي عن الماء في القرآن الكريم ( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ), فنستطيع ان نقول ان الماء هو العنصر الرئيسي في تكوين جسم الانسان وذلك بسنبة تتراوح من 55% الي 78% وذلك حسب حجم الاشخاص, الماء تتكون من عدة عناصر في حد ذاتها مفيدة للجسم, حيث بعضها يفيد تحسين المزاج, والقضاء علي الارهاق والتعب وغيرها من الكثير من الفوائد لشرب الماء.
    محتويات الموضوع
    تكوين الماء
    الكمية التي يحتاجها الإنسان من الماء يومياً
    ماهي فوائد شرب الماء للجسم


    تكوين الماء

    يتكون الماء من عدة عناصر منها: الايونات مثل: ايونات الكالسيوم, والماغنسيوم, وايونات الصوديوم, والبوتاسيوم, ايضآ الكربونات, والكبريتات, والكلورايد, كمية قليلة من السيليكات, والنترات, والغازات الذائبة مثل:الاكسجين واكسيد الهيدروجين, والنيتروجين, وثاني اكسيد الكربون والكبريت..هذه المكونات الموجوده في الماء موجوده بنسة معتدلة ومثالية لكن إذا زادات بعض المكونات فيها فيمكن لذلك ان يسبب خطر, الماء تكونيها ثابت كما خلقها الله سبحانه وتعالي, لكن يمكن ان تسبب بعض الامور في الطبيعة مثل العوامل البشرية الي زيادة المكونات مثل حدوث خطأ في المواسير الناقلة للمياه علي المدي البعيد فيمكن لذلك ان يسبب تسمم, ويجب عليك فحص المواسير والخزنات من فترة لفتره للتأكد من انها سليمة.

    الكمية التي يحتاجها الإنسان من الماء يوميآ

    تختلف كمية الماء المناسبة لكل جسم حسب المهام التي يقوم بها وحجم هذا الجسم حيث, ان الدراسات اوصت علي ان معدل شرب الماء الجيد للشخص العادي يبلغ 8 اكواب لكن إذا كان هذا الشخص يسكن في المناطق الجافة او يقوم بالأعمال الشاقة او الرياضة, فيجب تزويد الحجم الي عشرة10 اكواب من المياه, اما الاشخاص الذين يعانون من السمنة فهم بحاجة الي كوب او كوبين زيادة علي العشرة اكواب اي من 11الي 12 كوب ماء لان الشخص السمين او البدين لديه متطلبات من التمثيل الغذائي والاخراج اكثر الاشخاص الآخرين, كما ان يوجد فائدة لذلك حيث ان الماء يمنع الترهلات التي يعاني منها الكثير عند فقد الوزن.







    الكمية التي يحتاجها الإنسان من الماء يوميآ بالأكواب







    8:10
    الاشخاص الطبيعين



    10
    يعيشون في المناطق لجافة



    10
    الرياضيين



    12
    من يعانون السمنة


    يمكن ان تختلف الكمية بأختلاف المجهود


    ماهي فوائد شرب الماء للجسم

    الماء له الكثير من الفوائد علي الجسم منها انها تحسن المزاج, وتخفيف الارهاق والتي الذي يصيب الجسم فجأة, كما ان شرب الماء يساعد الصداع,  والامساك, وايضآ يساهم في فقد الوزن وشد الترهلات, كما انه يحارب السموم ويطردها خارج الجسم, ويحافظ علي الجسم في درجة حرارة معتدلة, كما ان شرب الماء يفيد في ترطيب الجسم والبشرة بشكل جيد وغيرهما من الفوائد التي سوف نطرحها بتوضيح وايجاز.


    شرب الماء يساعد علي فقدان الوزن

    فقدان الوزن وتخسيس الجسم من المعضلات لبعض الاشخاض حيث يعاني الكثير من مشكلة السمنة, التي لها العديد من الاضرار, لذلك فإن الماء مفيد في حرق الدهون وخفض الوزن للأسباب التالية:
    • الماء تقريبا خالي من السعرات الحرارية فبذلك لن يكون له ضرر متعلقه بالسمنة
    • الماء يساعد علي السيطرة علي الجوع, حيث ان يمكنك شرب كوب واحد من الماء عند الجوع وسوف تلاحظ انه سد جوعك ولمدة قد تصل لساعتين وبالتالي طعام اقل ودهون اقل.
    • الماء يساعد الكبد في اداء وظائفه بشكل جيد, ومن هذه الوظائف عملية التخلص من الدهون وطردها خارج الجسم, إذن الماء يساعدعلي اخراج الدهون من الجسم عن طريق الكبد.
    • نقص كمية الماء الموجودة في الجسم تعني نقص كمية الدم الموجود في الجسم ايضآ, ذلك يعني عدم وصول الاكسجين بشكل مناسب الي الخلايا لحرق السعرات الحرارية من اجل اتمام نشاطها.
    • المحرك الاساسي لعملية الايض هي الماء وايضا لعملية حرق السعرات الحرارية, وبالتالي فإن تناول كمية قليلة من الماء تجعل عملية الايض تتم بشكل بطئ عن الحالة المطلوبة. وبالتضاد إذا تم شرب الماء جيدآ فتتم الوظيفة بشكل جيد.
    • عندما تشرب الماء قبل الطعام بوقت قريب, يساعد ذلك في تناول كمية اقل من الطعام, ما يعني تقليل نسبة السعرات الحرارية بتقليل حجم الكميات المتناولة من الطعام.

    تخفيف التعب والارهاق

    عدم شرب كمية كافية من الماء يوميآ قادرة عيل ان تصيبلك بالتعب والارهاق, مما يقلل من الكفاءة في تأدية وظائف الجسم, والذي لا تعرفه ان التعب علامة اولية تدل علي الجفاف. وعندما تقل كمية الماء الموجودة داخل الجسم فإن ذلك يؤثر بالسلب علي عمليوة ضخ الدم, وهذا الامري مكن ان يسبب الاعياء واداء العمليات الحيوية بشكل غير جيد لان الاجهزة كفائتها تقل. من هنا يتضح الدور الهام والرئيسي في تحسين الوظائف التي يقوم بها الجسم.

    تحسين المزاج

    الابحاث العلمية اشارات الي ان الجفاف المعتدل بمعدل حتي اقل من واحد او اتنين بالمائة من مستوي المياه الامثل في الجسم, يمكنه التأثير بالسلب علي المزاج العام وايضآ القدرة علي التفكير, كما اجريت دراسة قد نشرت في دورية التغذية علي 25 شخص وكانت نتيجتها ان الجفاف يؤثر بالسلب علي المزاج العام ووظيفة الدماغ.
    ويمكنك ايضآ معرفة مستوي المياه في جسمك عن طريق البول حيث ان البول الاصفر الفاتح او خفيف اللونيدل علي ان الماء موجود بشكل جيد عكس اللون الاصفر الغامق الذي يدل علي قلة المياء في جسمك, اما إذا كان اللون غامق الي درجة كبيرة فيجب عليك زيارة الطبيب علي الفور.
    شاهد ايضآ: جميع فوائد الثوم 15فائدة للثوم

    طرد السموم من الجسم

    من المعروف ان الماء طار جيد جدآ للمسوم حيث انه يخرجها مع العرق والبول في الجلد والجهاز التناسلي, كما ان الماء يساعد الكلي علي عملها حيث انه يزيب المعادن والاملاح التي توجد في البول والتي يمكن ان تسبب حصوات الكلي, كما ان لشرب الماء الكير من الفوائد فيمكن ان يسبب ضررآ في حالة الاستخدام الخاطئ له بشربه بكثرة زيادة عن الازم, حيث يمكنك زيادة كمية الماء المشروبه عن الكميات المنصوح بها ولكن بقدر قليل او متوسط وليس كبير حيث يمكن ان تسبب ضرر علي عمل الكليتين في حالة شربها زيادة عن اللزوم.

    ضبط درجة حرارة الجسم

    عندما تعتدل درجة حرارة جسمك سوف تشعر بالنشاط والحيوية وذلك لإن الماء الذي تتناولة وجوده بكمية كافية ومناسبة يساعدفي تنظيم درجة الحرارة الجسم وبالتالي فإن الحرارة تنطلق من جسمك ومعاها السموم عن طريق العرق, ليس ذلك فقط فبالاضافة الي زيادة نشاطك فإن الماء سوف يحافظ علي العضلات والمفاصل الدور الذي يمنع التقلصات والالتواءات في الجسم.

    يساعد علي ترطيب وبقاء البشرة صحية

    من المؤكد ان للماء دور في ترطيب البشرة بشكل كبير, فمن منا لم يتعرض للجفاف في يوم من ايام شهر الصيف لكن عندما نتناول المياه بعدها نشعر بالفارق الكبير في ترطيب بشرتنا, حيث ان الماء يحسن من تدفق الدم بشكل سليم الامر الذي يجعل الجلد أكثر صحة ونضاره كما يعمل علي مرونة البشرة وتجديد انسجتها, ومنع وعلاج الخطوط, وعلاج الندوب, المساعدة علي علاج حب الشباب, والتجاعيد, والشيخوخة. لهذه الفوائد اتضحت فوائد شرب الماء للجسم بشكل كبير.


    منع وازلة رائحة الفم الكريهة

    علاج الرائحة الكريهة التي توجد في الفم احيانا ربما يكون بالماء!! نعم فإن عدم غسل فمك بعد الطعام يمكن ان يتسبب في بقاء بواقي الطعام والبكتيريا بين الاسنان والتي بدورها يمكن ان تسبب الرائحة الكريهة, فشرب كميه من الماء وغسل فمك بكمية اخري يساعدك علي التخلص من رائحة المزعجة, الجدير بالذكر ان سوء التنفس ربما يشير الي عدم شرب كمية كافية من الماء في يومك.


    تسهيل عملية الهضم بشكل صحيح وعلاج الأمساك

    الماء لها دور هام في في العملية الايضية التي تساعد علي عمل الجهاز الهضمي جيدآ وتحسين حركة الامعاء العادية بشكل كبير وخصوصآ الماء الدافئ  فإنه مفيد لذلك جدآ لكن يجب عليك استشارة الطبيب اذا كنت تعتبره جزء اساسي من يومك,
    من فوائد شرب الماء ايضآ انها تساعد في عملية الهضم وبالاضافة الي ذلك والسبب الذي يجهلة الكثير منا ان الماء مانع او علاج  للأمساك الذي يمكن ان يحدث نتيجة قلة الماء في الجسم فيضطر القولون بسحب الماء الموجود في البراز مما يتسبب في الامساك.

    علاج الصداع الكلي والنصفي


    غالبآ ما يكون سبب الصداع النصفي او الكلي هو الجفاف الناتج عن التعرض للحرارة الشديدة ونقص كمية الماء الموجودة في الجسم, لذلك فإن اول شئ عليك فعلة للحصول علي بعض الراحة من الألم هو شرب كمية مناسبة من الماء وسوف تلاحظ الفرق وذلك مع العلاج إذا تتطلب الامر, ففي دراسة في المجلة الاوروبية لعلم الاعصاب, اشار الباحثين ان زيادة كيمة المياه المشروبة من قبل بعض المشاركين في تجربة ما ساعدت علي تقليل العدد الاجمالي لمدة ساعات الصداع وشدتة.

    شاهد ايضآ: فوائد الكرنب او الملفوف علي الجسم
    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق