اعلان

اضرار أكل الملح بكثرة 8 اضرار للملح واحدة منها علي القلب

اضرار أكل الملح بكثرة 8 اضرار للملح واحدة منها علي القلب
    سبب طرحنا لهذا الموضوع ان ملح الطعام له الكثير من الاضرار وذلك عند استعماله بكثرة وبشكل خاطئ , ويجب علينا ان نشير  ان معدل استهلاك  ملح الطعام في الوطن العربي مرتفع للغاية, حيث أشارت منظمة الصحة العالمية ان كمية استهلاك الملح في مناطق مختلفة من الوطن العربي قد وصلت  الي 5 جرام للشخص الواحد وهي كمية كبيرة تتجاوز الكمية الموصي بها من قبل منظمة الصحة العالمية، كما قالت بأن كمية أستهلاك الملح في دولة لبنان يصل الي 7.2 للشخص الواحد ويصل الي 19 جرام في المملكة الاردنية, الغريب في الأمر ان الخبز وحده يساهم بكمية قدرها 20% من كمية الملح التي نأكلها يوميآ!!, كما  انها نصحت بكمية مناسبة من ملح الطعام والتي يجب ان يتناولها الاشخاص ومن هم اعلي سنآ من 16 عامآ هي اقل (2ملجم او 5 جرام).
    salt



    فوائد الصوديوم الموجود في ملح الطعام 

    ان الملح كما هو مفيد سواء للطعم الذي يضيفة او بكمية المواد التي يعطيها للجسم. فيتكون الملح من كلوريد الصوديم و العنصرالهم او المضر فيه ايضآ هوالصوديوم الصوديوم. فالصوديوم من المعادن التي تؤدي عملها في جسم الانسان مع عدة معادن أخري مثل البوتاسيوم فهو كما يقال عليه (حديد) في الجسم من فوائدة انه

    1.  يحفظ حرارة الجسم وبالتالي يقي من ضربات الشمس المضره.
    2. كما يساعد في تنظيم الجهاز الهضمي في جسم الانسان.
    3. تنظيم السوائل في جسم الانسان. 
    4. يعمل الصوديم علي توازن الحمض والقاعدة في جسم الاسنان.

    أضراراكل الملح بكثرة 

    كما نعلم فان الزيادة والتبذير في اي شئ يجعل من الشئ ضرر, فعندما تاكل الملح بكثرة يؤدي ذلك الي زيادة معدل معدن الصوديوم في جسمك وبالتالي يؤدي ذلك الي عدة اضرار منها 

    • تؤدي زيادة الصوديوم في الجسم الي ارتفاع ضغط الدم.

     ضغط الدم من الأمراض المنتشرة في مجتمعنا العربي وفي العالم اجمع, وهو يعالج بالأدوية والعقاقير الطبية وومما لا يعلمه الناس خفض ملح الطعام في أكلهم يمكنه ان يساعد في ذلك. فضغط الدم  يؤثر علي نشاط الجسم وقد يؤدي الي العديد من الأضرار بمثل  أمراض القلب والسكتات الدماغية وحتي السكتات القلبية. ذلك بسبب زيادة معدل وجود الصوديوم في الجسم وبالتالي يحدث خلل في توازن المعادن الموجودة في جسم الانسان فتزداد  كمية الماء المحبوسة في الجسم ويزداد معها حجم الدم ويسببان ضغط الدم الضار.


    • زيادة اكل ملح الطعام يمكن ان تسبب جفاف 

    من مسببات الجفاف هو قلة المياه الموجودة في الخلايا, بالتالي فاإن زيادة نسبة الصوديوم الموجود داخل الجسم يسبب الجفاف لانه يعمل علي سحب كمية المياه من الخلايا عن طريق الخاصية الاسموزية. ونتيجة لذلك يزداد الشعور بالعطش ونتحتاج الي سوائل كي نعوض فقد سحب المياه.

    •   أضرار الملح للحامل

    احتباس المياء وخاصة في فترة الحمل يمكن ان يكون سببه زيادة استهلاك الملح والحل لذلك يمكن ان يكون بتقليل نسبة الملح في تناول الطعام, يمكن ان تكون الحالة لدي بعض الأشخاص الذين يعانون من امراض مثل امراض الكلي. ففي المرة القادمة وعندما تشعر بنقص المياه يمكنك تقليل نسبة الملح في الطعام وسوف تشعر بالفرق.

    • عدم توازن المعادن والهرمونات داخل الجسم.

    تتأثر العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم بالخلل الذي يحدثه وجود كمية كبيرة من الصوديوم في دم الانسان. خصوصا عمليات تنظيم الكهرباء للجسم والتي من عملها التدخل في اعصاب الانسان, حيث يمكن ان يحدث تشويش, او دوخة, وأكتئاب. كما انه يسبب الشد في عضلات الجسم المختلفة.
    1. خلل في عمل العديد من المعادن والهرمونات
      وجود كميات كبيرة من الصوديوم في الدم قد يؤدي الى خلل توازن المعادن والهرمونات في الجسم مما قد يؤثر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم وخاصة التي تعتمد على تنظيم كهرباء الجسم ، والتي تدخل في عمل الاعصاب . مما قد يزيد من فرص حدوث التشويش والدوخة والاكتئاب ، كما وقد يؤثر على عمل اعضلات في الجسم ويسبب لها الشد.
       
    2. مشاكل في الكلى 
      من المعروف أن الشعيرات الصغيرة والحساسة في الكلى مسؤولة عن تنقية الفضلات في الجسم وتصفية الدم من المعادن الفائضة ومن بينها كميات الصوديوم الزائدة عن حاجة الجسم ، وبزيادة كمية الملح والصوديوم يزيد العبء على الكلى مما قد يؤدي مع الوقت لتشكل حصى الكلى ، كما وان ضغط الدم المرتفع قد يؤدي الى ضرر شرايين الكلى الدقيقة ويشكل خطر على كفاءتها.
       
    3. مشاكل القلب
      بما أن زيادة تناول الملح يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ، فهو أيضا مرتبط بزيادة احتمال الاصابة بامراض القلب والشرايين ، وزيادة حجم الدم قد يؤدي الى تضخم وزيادة في حجم القلب وتشكيل عبء كبير جدا عليه ، مما يجعل القلب ضعيف واكثر عرضه للتعب وللجلطات والسكتات المفاجئة.
       
    4. مشاكل الجهاز الهضمي
      يلعب الصوديوم دور مهم جدا في توازن القاعدة والحمض في الجسم ، والاهم في افرازات الجهاز الهضمي ، ولقد أثبتت الابحاث بان زيادة تناول الصوديوم قد يؤثر سلبا على الجهاز الهضمي ويزيد من حدوث حرقة المعدة ، ويرتبط بحدوث القرحة ، بالاضافة الى أنه أثبت ارتباط تناول الكميات الكبيرة من الملح بالاصابة بسرطانات المعدة.
       
    5. الجفاف
      الصوديوم الزائد في الجسم يعمل على سحب المياه من داخل الخلايا بحسب الخاصية الاسموزية وبالتالي جفافها ، وزيادة الشعور بالعطش في الجسم لتناول السوائل التي تعيد الامورالى توازنها.
       
    6. الوذمة أو انحباس الماء في الجسم 
      اذا ما كنت ممن يعانون من احتباس السوائل في الجسم وخاصة في فترة الحمل أو في حالات الاصابة ببعض الامراض وخاصة أمراض الكلى فهذا مؤشر الى زيادة كمية الملح المتناول ، والحل الامثل لك هو تقليل تناول الملح لتخليص خلاياك من تجمع السوائل بها .
       
    7. خلل في عمل العديد من المعادن والهرمونات
      وجود كميات كبيرة من الصوديوم في الدم قد يؤدي الى خلل توازن المعادن والهرمونات في الجسم مما قد يؤثر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم وخاصة التي تعتمد على تنظيم كهرباء الجسم ، والتي تدخل في عمل الاعصاب . مما قد يزيد من فرص حدوث التشويش والدوخة والاكتئاب ، كما وقد يؤثر على عمل اعضلات في الجسم ويسبب لها الشد.
       
    8. هشاشة العظام
      زيادة الصوديوم في الجسم قد تؤثر على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم ومنع امتصاصه في الجسم والاستفاده منه مما قد يؤثر سلبا على كثافة العظم ونموه وخاصة في الحلات المعرضة اكثر للاصابة بهشاشة العظام مثل النساء ما بعد سن  اليأس.
    9.  


    إرسال تعليق