أقسام الموقع

الصفحات

ماهو كلوريد الكالسيوم وكيف يتم إنتاجه

تتعدد المركبات الكيميائية ومنها كلوريد الكالسيوم ويعرف بالصيغة الكيميائية CaCl2 ويعرف هذا المركب بأنه غير عضوي ومن أبرز ما يدخل في تكوينه يدخل في مكونات الحجر الجيري ومواد البناء كل هذه المعلومات سنعرفها فى السطور التالية من خلال موقع مقالات .

ماهو كلوريد الكالسيوم وكيف يتم إنتاجه

كلوريد الكالسيوم تعريفه الكيميائي

التعريف الكيميائي لمركب كلوريد الكالسيوم أنه مادة لها بلورات باللون الأبيض ولها قابلية الذوبان في الماء، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه مركب غير عضوي لذا أطلق العلماء عليه اسم مركب CaCl2 اللامائي، وتدخل ذرات الكلور متحدة مع ذرات الكالسيوم ضمن تركيب هذا المركب.

خصائص CaCl2 الكيميائية

مركب كلوريد الكالسيوم يمتلك طاقة كامنة عالية وله العديد من الخصائص المعملية وسنذكر منها:

·        الكتلة المولية للجرام من مركب CaCl2 حوالي 110.98جم/مول.

·        كثافته الكلية 2.15جم/سم3.

·        درجة انصهار هذا المركب الكيميائية 772 درجة مئوية.

·        درجة غليان CaCl2 حوالي 1935 درجة مئوية.

استخدامات كلوريد الكالسيوم

لمركب CaCl2 العديد من الاستخدامات في كافة نواحي الحياة سواء الصحة أو البناء أو في حفظ الأطعمة والعديد من الاستخدامات الأخرى وسنذكر منها:

تصنيع مواد البناء

يستخدم مركب CaCl2 بشكل أساسي في تصنيع مواد البناء، حيث يكون مكون أساسي في تصنيع الحجر الجيري، والذي يكون هو العمود الأساسي في مادة صناعة الخرسانة، ويدخل في عملية تنشيف وتصلب الخرسانة، وتحسين من جودة المنتج النهائي الناتج عن عملية تصنيع الحجر الجيري.

حفظ الطعام

من استخدامات مركب CaCl2 أنه يدخل في صناعة الأغذية المحفوظة وخاصة فيما يخص المحافظة على قوام متماسك ومتوازن للأطعمة المحفوظة، ويدخل من ضمن المعلبات التي تستخدم CaCl2 مثل صناعة الجبن الصلب الملعب، ويدخل في صناعة التوفو، والفاكهة والخضار المحفوظ.

من أكثر استخداماته في صناعة الأغذية المحفوظة أنه يدخل ضمن الأغذية يعمل على حفظها بشكل جاف من حيث أنه يمتص الرطوبة التي تعمل على سرعة فساد الأطعمة المحفوظة مما يقلل من عمرها في الحفظ في العلب وبالتالي تفسد بشكل سريع.

في حين تم رش مركب CaCl2 على الفاكهة والخضروات الطازجة بشكل مباشر فإنه يكون مادة حافظة تلقائية، فهو يعمل على الحفاظ على بنية النسيج الخلوي للفاكهة أو الخضروات التي تم رشه عليها، وبالتالي تصبح الفاكهة والخضروات أكثر قرمشة.

يمكن استخدم مركب CaCl2 بشكل خر في عالم تصنيع الأغذية بأنه يكون بديل لمركب الصوديوم في تصنيع الملح الصحي وصودا الخبز حيث أنه يكون أقل ضررًا ويفيد في بعض الحالات المرضية التي تتضرر من وجود الصوديوم في الملح.

من أكثر استخداماته أنه يدخل في صناعة بسترة اللبن وتخمير الجبن الصلب، كما أنه يكون مكون أساسي في صناعة المخللات بأنواعها.

يدخل مركب CaCl2 في تصنيع المحفوظات الغذائية تحت مسمى تجاري وكيميائي باسم E509 وتظهر هذه العلامة على علب الأغذية المحفوظة بهذا الاسم لذا يجب أن نعرف أنه يشير إلى هذا المركب.

تعزيز نمو العضلات والأعصاب

من ضمن استخدام مركب CaCl2 في الصحة العامة، أنه منذ دخوله إلى الجسم أنه يتفكك إلى أيونات منفصلة أي تنفصل ذرات الكالسيوم عن ذرات الكلور بشكل أيوني، حيث أن وجود الكالسيوم مهم للجسم بشكل كبير وخاصة للأعصاب وتكوين العضلات وتكوين العظام.

في حين تم نقص عنصر الكالسيوم من الجسم البشري فإن هذا يعمل على التقليل من الإشارات العصبية التي يتم نقلها من العقل إلى العضلات، وبالتالي تكون استجابة العضلات ضعيفة جدًا، ويترتب على ذلك عدم انتظام في ضربات القلب ويكون استجابته ضعيفة.

بالنسبة إلى أيونات الكلور التي انفصلت عند دخول المركب إلى الجسم فإنها تعمل على توا درجة الحموضة في الجسم لأن الكلور معروف أنه عنصر حمضي، كما أنه يعمل على ضبط وتحكم مستوى السائل الجسمي داخل جسم الإنسان.

تعتبر مركب كلوريد الكالسيوم يصنف كمركب إلكتروليت، حيث أنه يتم إضافته إلى المشروبات التي يتناولها الرياضيين لكي تعمل على تجديد المعادن التي تفقد من الحسم أثناء التمرين الرياضي عن طريق إخراج العرق.

من أفضل استخدامات مركبCaCl2 أن يكون علاج فعال في حالة نقص كلس الجسم ويكون ذلك عن طريق زيادة مستوى عنصر الكالسيوم في الجسم، ويكون أيضًا مركب CaCl2 عندما يتم حقنه داخل الجسم أنه يعمل على زيادة إنتاج الجسم من عنصر البوتاسيوم.

مستوى انحلالية المركب

بلورات مركب CaCl2 ذات اللون الأبيض وكبيرة الحجم شرهة تجاه الماء، لذا من أكثر وأهم خواصه أنه يستخدم في سحب الماء من المنتجات التي يعمل على حفظها، فيما يعرف بخاصية الاسترطاب.

ينحل مركب CaCl2 بشكل ممتاز في الماء حيث أن نسبة انحلالية المركب تكون بما يعادل 70 جرام لكل 100 مل من الماء عند درجة 20 درجة سيليزية، ويكون هذا بسبب التشكل الذي ينشر الحرارة من مركب سداسي هيدرات كلوريد الكالسيوم، بطريقة ناشرة للحرارة.

من درجات انحلالية المركب CaCl2 أنه حوالي ما يقرب من 20 جرام من المركب مع كل 100 مل من الماء وفي وجود 20 درجة سيليزية أيضًا أن المركب ينحل إلى الإيثانول.

معادلة تحضير المركب CaCl2

ينتج مركب كلوريد الكالسيوم والمعروف كيميائيًا CaCl2 من كربونات الكالسيوم والتي تحمل الرمز الكيميائي CaCo3 مع حمض الهيدروكلوريك والذي يحمل الرمز الكيميائي HCL وتكون معادلة التفاعل بالشكل التالي

CaCO3+ 2 HCl → CaCl2 + H2O+ CO2

ولكن ينتج الشكل الكيميائي للمركب الخالي من الماء من تسخين مركب سداسي الهيدرات بحذر شديد إلى درجة 260 درجة سيليزية.


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع